الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد الهجوم على السعودية: ارتفاع أسعار الوقود في العالم وإسرائيل

نشر بتاريخ: 16/09/2019 ( آخر تحديث: 18/09/2019 الساعة: 09:57 )
بعد الهجوم على السعودية: ارتفاع أسعار الوقود في العالم وإسرائيل
بيت لحم-معا- في أعقاب الهجوم على منشات النفط في السعودية، قفزت اسعار الوقود في العالم، ومن المتوقع أن ترتفع ايضا في إسرائيل بشكل كبير، وفقًا لتقديرات مصدر كبير للطاقة في إسرائيل. "الأسعار سترتفع بنسبة 20 إلى 60 اغورة للتر الواحد."
ووفقا لتقرير القناة الاسرائيلية الثانية فان المستهلك الإسرائيلي سوف يشعر بالارتفاع مع بداية الشهر المقبل.
ففي الساعات التي تلت الهجوم، قفزت أسعار النفط العالمية بنحو 20 ٪ ، ولكن تباطأت الزيادة إلى حوالي 10 ٪. وتأتي قفزة الأسعار في العالم بعد أن قدرت السعودية أن نصف إنتاجها ، أي 5٪ من الانتاج العالمي، قد تأثر بالهجوم.
ويتكون سعر الوقود في إسرائيل من عدة عناصر مختلفة، أهمها الضرائب، بما في ذلك 50.6٪ و 14.5٪ ضريبة القيمة المضافة وسعر النفط العالمي، أي 25.5٪ من سعر الوقود في إسرائيل. سيؤثر ذلك على السعر اعتبارا من الشهر المقبل، وسوف ينعكس في الواقع على زيادة بنسبة 5 ٪ على أسعار الوقود في إسرائيل، ولكن ليس من الواضح بالضبط أي زيادة سيتم تسجيلها، لكن أحد كبار مصادر الطاقة في إسرائيل يقدر أن الزيادة ستتقلب بين 3-10%.
السعودية ليست مصدرًا مباشرًا لشركات الوقود في إسرائيل، ولكن من المتوقع أن يؤثر ارتفاع الأسعار في الاقتصاد العالمي على اسعار الوقود في اسرائيل اعتبارًا من 1 أكتوبر. بالإضافة إلى ذلك ، منذ أن بدأ الشتاء في أوروبا، فمن المرجح أن تتأثر أسعار الوقود ايضا بذلك .