الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تفتتح "مركز عرابة لتعليم الشباب والكبار مدى الحياة"

نشر بتاريخ: 16/09/2019 ( آخر تحديث: 16/09/2019 الساعة: 15:29 )
التربية تفتتح "مركز عرابة لتعليم الشباب والكبار مدى الحياة"
جنين - معا - افتتحت وزارة التربية والتعليم من خلال الإدارة العامة للتعليم العام وبرعاية الوزير أ. د. مروان عورتاني، اليوم الاثنين، المركز المجتمعي لتعليم الشباب والكبار مدى الحياة في بلدة عرابة بمحافظة جنين.
جاء ذلك بالشراكة مع الجمعية الألمانية لتعليم الكبار، وكلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، وبلدية عرابة.
وتكمن أهمية هذا المركز في أنه يوفر فرص تعليمية مدى الحياة لفئات مختلفة دون تمييز من حيث العمر أو النوع الاجتماعي أو الإعاقة أو الخلفية الثقافية أو المستوى الاقتصادي وغيره.
ويقدّم المركز خدمات التعلم الفردي والمجتمعي غير النظامي لمختلف الفئات، بما يشمل تقديم الدورات والتدريبات، والنشاطات التعلمية والمجتمعية، والمبادرات في سياق التطوير والتمكين، والتدريب المهني والحرفي، ورفع مستوى الدخل، ومحو الأُمّيّة، وتوفير مسارات الفرص الثنائية للتعلم الأكاديمي، وتعزيز التطوع، والتراث الثقافي، والتثقيف البيئي.
وفي هذا السياق، أكدت القائم بأعمال مدير عام التعليم العام في الوزارة د. ربيحة عليان أهمية هذا المركز؛ لتعزيز النهج الذي تتبناه الوزارة "التعلم مدى الحياة"، مثمنةً التعاون المُثمر مع كافة الشركاء المحليين والدوليين.
وشكرت عليان من وصفتهم بالجنود المجهولين الذين عملوا ليلاً ونهاراً لإتمام إنجاز هذا المركز، لافتةً إلى أن مثل هذه المراكز تسهم بالتغيير الإيجابي في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتعزز التكاتف المجتمعي.
وأشارت إلى أن مركز عرابة يركز على التدريب والتمكين لكافة فئات المجتمع، وتشجيع المبادرات الشبابية التي تحفزهم لتطوير البلدة، وبما يعزز مشاركة الشباب في العمل المجتمعي.
وفي كلمتها ممثلة عن الجمعية الألمانية لتعليم الكبار، شكرت علا عيسى "التربية" والشركاء على تحقيق هذا الإنجاز، مشيرةً إلى اهتمام ودعم الجمعية لتحقيق نهج التعلم مدى الحياة، والعمل مع الشركاء لتطوير مراكز تعليم الشباب والكبار.
من جانبه، رحّب رئيس بلدية عرابة أحمد عارضة بالحضور، مشيراً إلى أن هذا المركز هو واحد من بين ثلاثة مراكز مشتركة بين الوزارة والبلديات وهو يمثل خطوة فريدة من نوعها في فلسطين.
من جانبها، تحدثت نائب رئيس كلية "دار الكلمة" للشؤون الأكاديمية د. نهى خوري عن دعم الكلية المستمر لمراكز تعليم الشباب والكبار في فلسطين، وأن الخطط الاستراتيجية والخبرات التي تملكها الكلية تُسخّر لتقديم خدمات التعلم النوعي مدى الحياة، وأنه من هنا جاءت الشراكة لتأسيس مثل هذا المركز.
من جهتها، عرضت المديرة نشاطاً تعريفياً بالمركز وكيفية تأسيسه، شاكرةً وزارة التربية والداعمين لتحقيقهم هذا الإنجاز.
وتخلل حفل افتتاح المركز فقرات فنية متنوعة من التراث الشعبي الفلسطيني.
يُشار إلى أن الوزارة ستفتح خلال الأيام المقبلة مركزين آخرين في كل من اليامون بمحافظة جنين، وفي يطا بمحافظة الخليل.