الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان: هناك خيار واحد فقط وهو حكومة وطنية

نشر بتاريخ: 18/09/2019 ( آخر تحديث: 22/09/2019 الساعة: 09:29 )
ليبرمان: هناك خيار واحد فقط وهو حكومة وطنية
بيت لحم-معا- تطرق رئيس "يسرائيل بيتنو" افيغدور ليبرمان صباح الاربعاء الى نتائج الانتخابات الإسرائيلية غير الرسمية، والتي أظهرت عن تساو بين الأحزاب والتكتلات البرلمانية، وقال من أمام بيته في مستوطنة "نوقديم" ان :"مقعدا واحدا الى هنا وهناك لن يغير الصورة، هناك خيار واحد فقط وهو حكومة وحدة وطنية".
وتابع :"انا اعتقد ان الصورة واضحة جدا بعد فرز الأصوات. الاستنتاج واضح- كل ما صرحنا به على مدار العملية الانتخابية يتحقق. نحن نقول مجددا اننا لن نضطر الى خيار غير حكومة وحدة وطنية-ليبرالية. لن نجلس مع الأحزاب العربية- هذا امر مرفوض. لذلك من السخف تضييع الوقت والتباحث".
واعرب ليبرمان عن خيبة أمله من خطاب بيني غانتس وقال :" لقد شعرت بخيبة أمل كبيرة من خطاب بيني غانتس. لم أسمع أمورا واضحة. لن نبحث أي إمكانية لاقامة حكومة بدون التزام واضح مسبقا- مثل قانون تجنيد الحريديم، برنامج تعليم غير منهجي للحريديم ، وإلغاء اغلاق المحال التجارية السبت".
وتابع ليبرمان :"يجب الاستعداد لمسار واحد ممكن. الاتجاه انه لا يوجد لاي أحد 61 نائبا يوصون بإقامة حكومة ضيقة، لن يكون 61 شخص لحل الكنيست. كل من يعتقد ان هناك إمكانية لانتخابات الكنيست-لا يوجد أي إمكانية من هذا القبيل".
وتطرق ليبرمان في حديثه الى الأحزاب المتدينة وقال :" خطاب الكراهية الذي سمعناه كان من جانب واحد- من جانب الحريديم فقط. نحن أعداء سياسيين ونحن نرى مستقبل الدولة بصورة مختلفة، لكنهم ليسوا أعداء –ليس غافني او ليتسمان".
وأضاف ليبرمان :"خطاب الكراهية بصيغة –عَملاق. كل هذا كان من جانب واحد. لا يوجد من جانبنا كراهية. نريد دولة طبيعية، على أساس ان تعيش وتسمح للأخرين بالعيش. انا لا اريد فتح الحوانيت في بني براك، ولا واحد يريد اغلاق الحوانيت يوم السبت في اشدود".