الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خضوري فرع العروب تحتضن فعاليات ايقاد شعلة مهرجان العنب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 19/09/2019 ( آخر تحديث: 19/09/2019 الساعة: 14:49 )
خضوري فرع العروب تحتضن فعاليات ايقاد شعلة مهرجان العنب الفلسطيني
الخليل - معا - انطلقت شعلة مهرجان العنب الفلسطيني للعام الجاري اليوم الخميس ,من كروم العنب مهددة بالمصادرة لصالح مستوطنة "غوش عتصيون" في بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل.
الحضور الذين تجمعوا في حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري بالعروب , المحاذية لمكان ايقاد الشعلة , حيث ضم هذا الحضور حشد كبير من المؤسسات والشخصيات الاعتبارية والإعلامية والتنظيمية , إيذاناً ببدء فعاليات مهرجان العنب الفلسطيني , الذي يُفتتح يوم السبت 21 من الشهر الجاري تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتيه ، وتنظمه غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل , ويمتد لثلاثة أيام في ساحة بلدية حلحول .
أما كلمة محافظ محافظة الخليل اللواء جبرين البكري ، والتي القاها نائبه خالد دودين , اعتبر ايقاد الشعلة على هذه المنطقة من فلسطين , يؤكد على التمسك بالأرض والهوية الفلسطينية، منوهاً إلى المعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني جراء هجمات المستوطنين وسياسة الاحتلال والتي كان آخرها مصادرة اراضي بيت البركة القريب من المكان .
كما أكّد نور الدين جرادات رئيس الغرفة خلال ايقاد الشعلة ، على دعم الغرفة لمهرجان العنب بوصفه عرسا وطنيا لكل الشعب الفلسطيني , ودعما للمزارع الفلسطيني ومنتجاته من العنب بأشكالها باعتبارها منتجا قوميا , مشيرا الى الدور البارز الذي تلعبه الجامعة بالتعاون مع الغرفة لإنجاح الفعاليات الوطنية .
بدوره ، شكر رئيس بلدية بيت امر ماهر طومار للغرفة نجاحها الباهر في تنظيم المهرجان في كل عام , مثنيا على عمل اللجنة التحضيرية التي ينضوي تحتها العديد من المؤسسات على رأسها غرفة شمال الخليل , ومديرية زراعة شمال الخليل , وبلدية بيت امر وحلحول , ومجلس العنب , وأمانة سر اقليم حركة فتح شمال الخليل على رأسها الاخ هاني جعارة.
وأشار رئيس بلدية حلحول حجازي مرعب , إلى أن هذه المناسبة تؤكد على تشبث المزارع الفلسطيني بأرضه , وان اية محاولات من الاحتلال لنزعه من ارضه ستفشل , مؤكدا على ان محصول العنب الفلسطيني سيكون مثالاً يحتذى به في نجاح الزراعة في فلسطين , مشيدا بدور الغرفة في هذا السياق .
وتحدث الدكتور مهيب ابو لوحة مدير الجامعة بالعروب عن أهمية عقد مهرجان العنب الفلسطيني , وإيقاد شعلة المهرجان من على ارض جامعته ومن الاراضي المهددة باعتبار ذلك دليلا على تمسك الفلسطيني بأرضه ومخزونه الثقافي والاقتصادي المتمثل بالمنتجات الزراعية , داعيا المواطنين لزيارة المهرجان خاصة أنه يتميز بأحد أهم المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى جانب أنواع أخرى من المحاصيل الزراعية , والمنتجات الشعبية والفعاليات الثقافية , مؤكدا على استعداد الجامعة الدائم لاستضافة كافة الفعاليات الوطنية والرسمية , شاكرا للمجلس وقسم شؤون الطلبة تفانيهم في انجاح الفعالية .
وسبق إشعال الشعلة عرض رمزي لأصناف العنب الخليلي المختلفة ، كما قدمت فرق الكشافة عروضاً كشفية بالتزامن مع مراسم الإشعال.