الأخــبــــــار
  1. نيوجرسي - اطلاق نار قرب متجر لليهود وملاحقة رجل وامرأة مشتبهين
  2. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة
  3. الرئيس: ذاهبون إلى الانتخابات بعد أن وافقت عليها جميع التنظيمات
  4. حماس: السلطة هي التي عطلت تشغيل المشفى التركي لسنوات
  5. فلسطين وتركيا تبحثان مجالات الاستثمار المشتركة
  6. نتنياهو يدعو ليبرمان لـ"مفاوضات سريعة" قبل نهاية مهلة تشكيل الحكومة
  7. اصابة احد حراس نتنياهو برصاصة انفلتت من سلاحه في قيسارية
  8. الهلال الأحمر: 3 إصابات بالرصاص المطاطي خلال مواجهات وسط بالخليل
  9. المواطنون يتوجهون للحرم الابراهيمي لتأدية صلاة الظهر استجابة لدعوة فتح
  10. مواجهات وسط الخليل
  11. مستوطنون يعطبون اطارات مركبات في حي شعفاط بمدينة القدس
  12. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين من الضفة
  13. الاحتلال يجرف 27 دونما من أراضي كفر لاقف شرق قلقيلية
  14. إصابة طفلين بحروق حرجة إثر حريق منزل في يطا جنوب الخليل
  15. مصرع 43 شخصا على الأقل جراء حريق مصنع في نيودلهي
  16. 3 إصابات بحادث تصادم في الخليل
  17. الاحتلتل يعتقل طفلة 14 عاما بحجة حيازتها سكينا قرب الحرم الابراهيمي
  18. جيش الاحتلال يعلن اطلاق ثلاثة صواريخ من غزة نحو مستوطنات "الغلاف"
  19. نقابة الصحفيين: 90 انتهاكا احتلاليا وقع الشهر الماضي بحق الصحفيين
  20. فلسطين تفوز بالمركز الأول في تحدي العرب لإنترنت الأشياء

افتتاح محطة معالجة المياه العادمة للري الزراعي في رفح

نشر بتاريخ: 29/09/2019 ( آخر تحديث: 01/10/2019 الساعة: 08:29 )
غزة - معا - بمساهمة سخية من الاتحاد الأوربي بلغت 2 مليون يورو نفذت أوكسفام وبالشراكة مع جمعية أصدقاء البيئة والإغاثة الزراعية الفلسطينية مشروع تحسين الوصول الى مياه مستدامة للزراعة من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في ري الأشجار في منطقة مواصي رفح جنوب قطاع غزة، حيث تم إعادة معالجة المياه الناتجة عن محطة معالجة المياه العادمة في مدينة رفح باستخدام تقنية الفلاتر الرملية للوصول الى مواصفات تناسب ري الأشجار بما يتوافق مع المعايير الدولية و المحلية.

يأتي هذا المشروع لتنفيذ المرحلة الثانية من محطة رفح لمعالجة المياه العادمة حيث قامت فيها بكدار بتنفيذ المرحلة الأولى حديثاً، بينما يقوم اتحاد لجان العمل الزراعي حاليا بتنفيذ المرحلة الثالثة منها. ويرتبط التدخل ارتباطا وثيقا باستراتيجية سلطة المياه الفلسطينية ووزارة الزراعة لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في ري المزروعات للتخفيف من مشكلة المياه الكارثية في قطاع غزة والمشاكل البيئية المرتبطة بها، بالإضافة الى تأثير ذلك على جفاف الأراضي الزراعية و تدهور الوضع الاقتصادي للمزارعين.

وأفاد شين ستيفنسون مدير منظمة أوكسفام في الأراضي الفلسطينية بأن "هذه المحطة ستوفر مياه معالجة بجودة عالية للري الزراعي وخاضعة للفحص بشكل دوري، وستستخدم لري أكثر من 7500 شجرة من أشجار الزيتون والحمضيات والجوافة في مواصي رفح" وأضاف ستيفنسون بأن للمشروع فوائد جمة من أبرزها تخفيف الضخ من الخزان الجوفي الذي يتهالك بفعل تداخل مياه البحر وزيادة نسبة ملوحة المياه الجوفية. و فيما يتعلق بالفائدة العائدة على المزارعين قال السيد ستيفنسون "أن تكلفة المياه البديلة ستوفر ما يقارب 75% من تكاليف المياه التي كان يدفعها المزارع في مواصي رفح".

واحتفل 500 متسابق و متسابقة شاركوا في سباق اختراق الضاحية الذي انطلق من محطة المعالجة جنوب رفح باتجاه أراضي المزارعين في مواصي رفح، حيث شارك السيد ستفنسون في السباق.
وقال عند نهاية السباق "أود أن أحي هذه الجموع من الفتيات و الفتيان الذين شاركوا في هذا الجري للاحتفال بوصول مياه الري المعالجة. نتمنى أن تعمل المراحل الأخرى في محطة رفح قريباً للوصول لعدد أكبر من الأراضي. ونحن نأمل مع شركاؤنا في غزة أن ننسخ هذه التجربة على مستوى قطاع غزة".

ويعاني قطاع غزة من أزمة مياه خانقة حيث بلغت نسبة المياه غير الصالحة للشرب 97%، ناهيك عن تدفق ملايين الليترات من المياه العادمة إلى شاطي البحر بشكل يومي. كما و يعتبر الخزان الجوفي الساحلي المصدر الوحيد للمياه في قطاع غزة حيث يتم استهلاك ما نسبته 43% منه لأغراض الزراعة فقط.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018