الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السعودية تهدي مصر جزيرة "فرسان "

نشر بتاريخ: 14/10/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:11 )
السعودية تهدي مصر جزيرة "فرسان "
القاهرة - معا -أتاحت المملكة العربية السعودية زرع أول قاعدة عسكرية مصرية بنطاق أراضيها بالقرب من مضيق باب المندب ومنحت مصر بلا قيود أحدى جزر الفرسان الواقعة بالطرف الجنوب بالمملكة بالقرب من باب المندب والتي تبلغ 84 جزيرة.
واهدت السعودية مصر الجزيرة لتشكل أول قاعدة عسكرية مصرية لتحقيق عنصر التوازن العسكري بهذه المنطقة الحساسة في ظل تمركز قاعدة عسكرية بحرية أيرانية على سواحل أرتيريا في المنطقة المواجهه لجزيرة فرسان حتى تتمكن مصر من حماية مضيق باب المندب وتشكل حماية عسكرية للتجارة العالمية للخط الملاحي القادم من قناة السويس باتجاه باب المندب والعكس.
ووفقا لمخطط عسكري مصري سعودي اجرت المملكة العربية السعودية عدة تجهيزات عسكرية على أرض هذه الجزيرة التي تبلغ مساحتها 66 كم طولا ويبلغ عرضها حوالي 30 كم كما تبلغ مساحة سطح الجزيرة 380 كم مربع وتم تجهيز الجزيرة بمطارات عسكرية وممرات للطائرات الرافال والسوخوي 35 والميج فضلا عن أقامة أرصفة بحرية عسكرية.
وحسب تقارير عسكرية للدولتين فقد أهدت السعودية مصر حق استغلال جزيرة فرسان مدى الحياة دون قيد او شرط للدفاع عن الامن القومي المصري والعربي ولمنح مصر السيطرة العسكرية الكاملة على مضيق باب المندب ولتكون مصر قريبة جغرافيا أيضا من دولة أثيوبيا وتتمكن مصر ان تراقب تطورات سد النهضة والتعامل مع أية ظروف مستقبلية.