الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير اللوح يشارك في احتفالية العيد الوطني للمرأة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 26/10/2019 ( آخر تحديث: 29/10/2019 الساعة: 08:31 )
السفير اللوح يشارك في احتفالية العيد الوطني للمرأة الفلسطينية
القاهرة- معا- شارك سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية دياب اللوح، في احتفالية اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية الموافق للسادس والعشرين تشرين الأول والتي نظمها اتحاد المرأة الفلسطينية بالقاهرة.

حضر الاحتفال سفيرة كوبا لدى مصر تانيا فيرنانديز، ورئيس اتحاد المرأة الفلسطينية بالقاهرة عبلة الدجاني وحشد من الرموز الفلسطينية بمصر ورموز نسائية حزبية مصرية وعضوات الاتحاد.

ونقل السفير دياب اللوح تحيات وتهاني الرئيس أبو مازن، ورئيس مجلس الوزراء د.محمد اشتية والحكومة الفلسطينية وخاصة وزيرة شؤون المرأة د.آمال حمد التي دعمت قرار الاحتفاء بالمرأة الفلسطينية في هذا اليوم، وأكد السفير دياب اللوح أن هذا القرار جاء في إطار خطة الحكومة الفلسطينية والقيادة الفلسطينية بالعمل على تمكين المرأة الفلسطينية وتعزيز دورها، على المستوى الوطني وان تأخذ دورها في عملية البناء الوطني الشامل باعتبارها شريك كامل في بناء مؤسسات دولة فلسطين.

ووجه الشكر للمرأة الفلسطينية والمصرية معتبرا هذا الاحتفال يوما للشراكة العربية بينهما، مثمنا دور المرأة الفلسطينية التي تناضل جنبا إلى جنب في ساحات العمل الوطني وميادين العمل المختلفة وفي الإطار الاجتماعي على السواء، وأثنى في كلمته على صمود خنساء فلسطين أم ناصر أبو حميد التي عكست نموذج المرأة الفلسطينية التي هدم الاحتلال بيتها خمس مرات واعتقل ستة من أبناءها في السجون الاسرائيلية فداء لفلسطين، مؤكدا أنها ضربت المثل كنموذجا انسانيا عكس التحدى والصمود، وتوجه بالتحية للأسيرات الماجدات والاسرى البواسل داخل المعتقلات الاسرائيلية وعوائل الشهداء الابرار.

واختتم كلمته بالتأكيد على سعي وزارة الخارجية الفلسطينية لتوسيع دائرة الشراكة والعمل للمرأة الفلسطينية بتبني المشاريع التنموية الصغيرة بالشتات، وأكد التفاف الجالية الفلسطينية في مصر حول القيادة الفلسطينية ودعمها في حملتها الدولية للحفاظ على الحقوق الفلسطينية موجها الشكر لفخامة الرئيس المصري والأجهزة المعنية لاحتضان فلسطين وقضاياها العادلة.

وأكدت رئيس اتحاد المرأة الفلسطينية عبلة الدجاني عن عمق دلالات هذا اليوم والذي يحتفى به للمرة الأولى ليعزز مسيرة المرأة الفلسطينية وكفاحها؛ وصدر بيان صحفي عن الاتحاد بالقاهرة جاء فيه التذكير بأن هذا اليوم يصادف أول مؤتمر نسائي فلسطيني عقد في مدينة القدس بتاريخ 26 تشرين أول 1929م، وسط مشاركة فاعلة وبحضور أكثر من 300 سيدة، والذي خرج بمجموعة من القرارات القوية، التي عبرت بصدق عما كان شعب فلسطين يتطلع إليه ويطلبه آنذاك.

وثمن البيان الصادر عن الاتحاد والذي قرأته نائب رئيس اتحاد المرأة بالقاهرة آمال الأغا قرار الرئيس محمود عباس بتخصيص يوما للمرأة الفلسطينية تقديرا لها، مؤكدين دورها الفاعل في بيتها ومجتمعها ومشاركتها النضال الفلسطيني كتفا بكتف إلى جانب الرجال، وحرصها بناء أجيال تؤمن بدورها في المجتمع لتتحدى فيه الاحتلال الاسرائيلي، ودوليا لم تتوانى في التشبيك مع الأطر العربية والعالمية من أجل نشر القضية الفلسطينية وصولا إلى بناء الدولة الفلسطينية الديموقراطية، مطالبين القيادة الفلسطينية باشراك المرأة في الشتات في جميع أطر وهياكل منظمة التحرير الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

وألقى د. محمد غريب وعاطف مغاوري ود. حازم أبو شنب وغازي فخري وماجدة عبد البديع وكريمة الحفناوي وزينب المليجي كلمات أشادوا خلالها بصمود المرأة الفلسطينية ونضالها في كافة الميادين والحقول، مثمنين قرار تخصيص يوم للاحتفاء بالمرأة الفلسطينية.

كما شارك في الاحتفالية المستشار الاعلامي بسفارة دولة فلسطين بالقاهرة المستشار ناجي الناجي، والمحافظ محمد القدوة، والسفير د بركات الفرا، ومحمد أشرف القدوة مدير مؤسسة ياسر عرفات بالقاهرة، والمخرج سعود مهنا.