الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التفافي العروب..رغم اعتراضات المواطنين سيكون جاهزا خلال عامين

نشر بتاريخ: 04/11/2019 ( آخر تحديث: 06/11/2019 الساعة: 08:14 )
التفافي العروب..رغم اعتراضات المواطنين سيكون جاهزا خلال عامين
بيت لحم-معا- على الرغم من اعتراضات الفلسطينيين، وبعد اكثر من ستة سنوات من المصادقة عليه ، وافقت اسرائيل على شق طريق التفافي جديد في الضفة الغربية بطول 7 كم وبدات الجرافات امس بتجريف اراضي المواطنين في بيت امر جنوب بيت لحم لخدمة المستوطنين.
وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" بدا امس شق طريق التفافي العروب وبيت أمر جنوب الضفة الغربية المحتلة، ويبلغ طوله 7 كيلومترات سيطلق عليه "طريق قلب يهودا" ، ومن المتوقع أن يفتح أمام حركة مرور المركبات بحلول عام 2022.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الطريق هي جزء من مخطط أوسع للمواصلات، وضعه مجلس المستوطنات، بهدف ربط المستوطنات في جنوب وشمال الضفة وغور الأردن.
وتلتف هذه الطريق، التي تربط بين وسط الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون" ومستوطنة "كريات أربع" في الخليل، على قريتي العروب وبيت أمر، بزعم أنهما "قريتان خطيرتان" بالنسبة للمستوطنين، وأن السفر في هذه الطريق يكون "آمنا ومريحا".
ونقلت الصحيفة عن ضابط جيش الاحتلال في الادارة المدنية للاحتلال موشيه تيترو: إن مشروع تطوير الطريق رقم 60 في محافظة الخليل يشكل جزءا من نشاط واسع النطاق لتطوير مجال المواصلات في الضفة الغربية بصورة مستمرة.
وقال رئيس مجلس المستوطنات حنانئيل دورني: "نحن نعمل ليلا ونهارا لتحسين البنية التحتية للمستوطنات في الضفة ووادي الأردن".
وفي المرحلة الأولى ، من المتوقع أن يخضع الطريق الجديد لعملية تحديد مسار فيما المرحلة الثانية ، وبحلول ابريل المقبل ستعمل الجرافات على شق الطريق وتعبيدها بينما تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع الجديد 320 مليون شيكل.