الأخــبــــــار
  1. حزب أزرق أبيض وحزب ليبرمان يحرزان تقدما بطريق حكومة ضيقة دون نتنياهو
  2. الصحة: اصابتان طفيفتان في مواجهات مع الاحتلال في مخيم الجلزون
  3. يديعوت: في حال اندلعت حرب سنكون عرضة لهجوم بـ100 ألف صاروخ
  4. بيت لحم: إصابة 4 صحفيين في قمع الاحتلال وقفة مع الصحفي عمارنة
  5. نتنياهو: إسرائيل لم تتعهد بشيء فيما يتعلق بغزة
  6. مسؤولون في القائمة المشتركة: "لن نتعاون مع ليبرمان"
  7. إسرائيل: 3 أيام تبقت على مهلة غانتس لتشكيل الحكومة والنتيجة لا شيء
  8. استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال على حاجز الانفاق ببيت لحم
  9. بينيت يدعو غانتس إلى عدم تشكيل حكومة مع القائمة العربية المشتركة
  10. دعوى إسرائيلية بقيمة 500 مليون شيقل ضد حماس
  11. بومبيو: إيران تستخدم الجهاد الإسلامي لضرب إسرائيل
  12. صعوبات تواجه الاونروا في تغطية رواتب موظفيها
  13. بيل غيتس يستعيد عرش "أغنى رجل في العالم"
  14. حملة "#عين_ معاذ" تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
  15. الطقس: اجواء باردة وزخات من الامطار
  16. طائرات الاحتلال تجدد قصفها لقطاع غزة
  17. هنية للنخالة: علاقتنا لا انفصام لها
  18. صاروخان بتجاه مستوطنات الغلاف وصافرات الإنذار تدوي
  19. الأردن: الحفاظ على الوضع القائم في القدس مسؤولية دولية
  20. توقعات بتوجيه تهم فساد إلى نتنياهو الثلاثاء

أهالي مخيم نور شمس يخطون عريضة للمطالبة بحل مشكلة المكرهة الصحية

نشر بتاريخ: 04/11/2019 ( آخر تحديث: 04/11/2019 الساعة: 11:54 )
مخيم نور الشمس
طولكرم- معا - أقامت مؤسسة Overseas الإيطالية تدريباً في مجال الحشد والمناصرة، حضره حوالي 15 شخصاً من الفعاليات الشعبية والأطر النسائية والمجتمعية في مخيم نور شمس في طولكرم في إطار مشروع: النهج المتكامل لنظام إدارة النفايات الصلبة المحسّن ، والوعي البيئي والتعليم في الأكل الصحي للاجئين في مخيمي نور شمس وطولكرم" بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي. أشرف على التدريب جورج سحار، خبير الإعلام والاتصالات من خلال شركة IMPACT للخدمات والعلاقات العامة في رام الله.

وسعى التدريب إلى تزويد المشاركين بالمهارات المطلوبة لحل مشكلة النفايات التي تتراكم على أطراف المخيم، وإلى تعريفهم بأدوات الحشد والمناصرة مثل تشكيل العرائض، كتابة الخبر الصحفي و استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي للدفاع عن قضاياهم داخل مجتمعاتهم، كمنهجية بإمكانهم استخدامها لحل أية مشكلة قد تواجههم مستقبلاً، كما تم التدريب من خلال العمل على تصميم الحملة بعيداً عن النهج النظري الجامد.

يعاني اهالي مخيم نور شمس البالغ عددهم 13 ألف نسمة من مشكلة تراكم النفايات في منطقة وادي الزومر المحاذية لبيوت المخيم. الوضع البيئي غير المقبول للمنطقة حيث تشكل هذه النفايات مكرهة صحية دائمة منذ عشرات السنين وتسبب الأذى الكبير لأهالي المخيم، عدا عن انتشار الامراض الخطيرة مثل مرض السرطان والربو الذي يعاني منه الكثير من سكان البيوت المحاذية لوادي الزومر، هذا بالإضافة إلى ظهور بعوضة النمر الآسيوي التي أصبحت النفايات مصدر جذب لها، والخنازير والكلاب الضالة التي سجلت حالات اعتداء على السكان وخصوصاً النساء والأطفال وتسببت لهم بالرعب. كما ان هناك العديد من أهالي مدينة طولكرم و القرى المجاورة الذين يقومون باستخدام وادي الزومر كمكب للنفايات. وقد حاول أهالي المخيم حل المشكلة بما يمتلكونه من إمكانيات من خلال زراعة أطراف وادي الزومر بشجر الكينا للحد من انتشار الحشرات.

شارك المتدربين في ورشة الحشد والمناصرة في صياغة رسالة توضح مطالبهم وتقدم وصفا للتحديات التي تواجههم، وبعدها باشروا بحملة تواقيع على هذه الرسالة وصلت إلى حوالي 500 توقيع، من خلال عدة محطات تم وضعها في عدة مواقع في المخيم. بتنفيذ من مؤسسة overseas و Cesvi، و بمشاركة اللجنة الشعبية في مخيم نور شمس وممثلين عن منظمات المجتمع المدني الذين سلموا العريضة بتاريخ 23/10/2019 لمدير مديرية الحكم المحلي المهندس اياد ، ورئيس بلدية طولكرم المهندس محمد يعقوب، والمهندس اكثم بدران المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة و تلى تسليم العريضة اجتماع تقني للجهات المسؤولة عن حل المكاره الصحية المضمنة داخل العريضة، حضر الاجتماع كل من تامر خماش مدير دائرة التنظيم و التخطيط في مديرية الحكم المحلي وعبد الحميد معاري مدير قسم الصحة والبيئة في وكالة الغوث – فرع نابلس ودلال سلامة مديرة مكتب الوكالة في مخيم نور شمس.

الاجتماع التقني جمع بين أصحاب المصلحة الرئيسيين -السلطات المحلية وسلطات المخيم ومزود خدمات جمع النفايات في المخيم -بهدف وضع الأساس لتحديد ومتابعة تنفيذ حل ملموس لإعادة تأهيل المنطقة المتأثرة وزيادة اعمال صيانة.

تطالب الرسالة الموجهة من أهالي مخيم نور شمس الجهات المسؤولة والمتمثلة بمديرة وكالة الغوث في الضفة الغربية، ووزير الحكم المحلي، ورئيس بلدية طولكرم، بالتدخل الفوري وإيجاد حل جذري لمشكلة وادي الزومر كمكرهة صحية، علما بأن أهالي مخيم نور شمس قد قاموا مراراً وتكراراً وعلى مدار 26 عاما مضت برفع العديد من الطلبات السابقة بشأن موضوع وادي الزومر ولم يجدوا أية ردود صاغية.

كما يتوجه أهالي مخيم نور شمس بالدعوة للصحافة المحلية لزيارة وادي الزومر والتحدث مع الأهالي والاطلاع على معاناتهم، وهم على أتم الاستعداد لترتيب هذه الزيارات وتزويد الصحفيين بالمعلومات المطلوبة وزيارة البيوت والتحدث مع الأهالي عن معاناتهم الإنسانية.

وأصبحت المشكلة الصحية يومًا بعد يوم أكثر إلحاحًا، وقد حان الوقت الآن لإيجاد حل بعد 26 عامًا من طلبات اللاجئين.

أهالي مخيم نور شمس مستعدون دائمًا لترتيب الزيارات وتزويد الصحفيين بالمعلومات المطلوبة ومرافقة الصحافة إلى منازل الناس لإلقاء الضوء على منازلهم.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018