الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

600 انتهاك احتلالي بحق الإعلام مع 60 رصاصة

نشر بتاريخ: 07/11/2019 ( آخر تحديث: 07/11/2019 الساعة: 22:09 )
600 انتهاك احتلالي بحق الإعلام مع 60 رصاصة
رام الله- معا- كشف تقرير صادر عن نقابة الصحافيين الفلسطينيين عن انتهاكات خطيرة مارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق الحالة الصحفية الفلسطينية منذ بداية العام الحالي 2019 حتى نهاية تشرين أول الماضي.
وجاء في تقرير لجنة الحريات التابعة للنقابة أن الاحتلال قام بـ600 انتهاك في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس كان اخطرها استسهال اطلاق الرصاص الحي والمعدني اتجاه الصحافيين مما ادى إلى اصابة 60 منهم باصابات بالغة الخطورة مازال البعض يعاني منهم حتى اللحظة ويتلقى العلاج.
واشار التقرير إلى بعض الحالات مثل الصحافي محمد العربيد الذي اصيب برصاص حي في فخده، والمصوّر سامي مصران برصاصة معدنية في عينه اثناء تغطية مسيرات العودة بقطاع غزة، والمصور الصحفي نضال شتية اصيب بعيارين مطاطين في الفخذ الأيسر وتحت الإبط خلال تغطيته مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، كما أُصيب الصحافي نضال أبو شربي بعيارين مطاطين خلال تغطيته مسيرة العودة السلمية في ملكة شرق غزة. وحتى الصحافيين الاجانب كانوا عرضة للاستهداف مثل الكاتب والصحافي الألماني يورغن تودنهوفر الذي اصيب برصاصة مطاطية في كتفه شرق مدينة غزة.
وبين التقرير الارتفاع الواضح باستهداف جنود الاحتلال للصحافيين من خلال توجيه قنابل الصوت المنطلقة من البنادق بقوة اتجاه اجسام الصحافيين مما ادى الى اصابة 43 بجروح متفاوتة مثل إصابة المصور الصحافي الحر محمد عمر عبد الله كساب بقنبلة غاز في الجهة اليسرى من رقبته، وتسببت له بنزيف خلال تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق مخيم البريج. ومن بين الاصابات ايضا مصوّر تلفزيون "فلسطين" فادي الجيوسي بقنبلة صوت أصابته في رأسه بشكل مباشر، أثناء تغطيته اقتحام الجنود لقرية عبوين شمال رام الله.
وتوقف التقرير عند الشهيد بسام السايح الذي استشهد في 8/9/2019 نتيجة الاهمال الطبي في سجون الاحتلال الاسرائيلي الذي خضع له في الثامن من أكتوبر عام 2015 خلال حضوره محكمة زوجته.
وأفاد التقرير أن أكثر من 170 انتهاكا متمثل بالضرب والاحتجاز والمنع من التغطية مورس على الصحافيين بعنف كبير بحق افراد وطواقم اثناء تغطيتهم الصحفية.
ونوه التقرير إلى نسبة الزميلات الصحفيات اللواتي تعرضن للانتهاك دون تميز من قبل جنود الاحتلال حتى وصل في شهر تموز 31% من مجموع الانتهاكات في ذلك الشهر.
في حين ظهر الاستهداف للصحافيين بكثافة في غزة والقدس ورام الله والخليل ونابلس كمناطق جغرافية تشهد احتكاكا مع جيش الاحتلال أكثر من المناطق الاخرى.
وفي ما يتعلق بالاستهداف الواضح للمحتوى الفلسطيني على موقع الفيسبوك فان النقابة رصدت أكثر من 180 انتهاكا بحق صفحات لصحافيين ومؤسسات صحفية بتعاون وتواطئ مع مؤسسات الاحتلال الاسرائيلي الامنية والسياسية.
هذا وشمل التقرير رصد العديد من الانتهاكات مثل الاعتقالات التي زادت عن 10 بينما ما زال حوالي 18 زميلا صحفيا رهن الاعتقال في سجون الاحتلال.
واختتم التقرير بالاشارة لحالات الاقتحام لمؤسسات صحفية ومنازل الصحافيين والاستهداف بالغاز المسيل للدموع والغرامات المالية والمنع من التنقل والسفر والمحاكم والغرامات المالية.