السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس: المعلمون يعتصمون امام مكتب التربية المغلق

نشر بتاريخ: 21/11/2019 ( آخر تحديث: 21/11/2019 الساعة: 17:26 )
القدس: المعلمون يعتصمون امام مكتب التربية المغلق
القدس- معا- تحت شعار " معا وسويا للحفاظ على التعليم ومديرية التعليم في القدس... الحرية لمدير التربية والتعليم...لا لإغلاق مديرية التربية والتعليم"، نظم اتحاد المعلمين، صباح اليوم الخميس، اعتصاما أمام مكتب مديرية التربية والتعليم في القدس القديمة.
وأكد المشاركون على رفض قرار اغلاق مكتب مديرية التربية والتعليم في مدينة القدس تحت مسيمات وحجج واهية.
واستنكر المشاركون اعتقال الاستاذ سمير جبريل وتمديد اعتقاله.
أوضح أحمد الصفدي عضو اتحاد المعلمين ما جرى في مكتب مديرية التربية من اقتحام مقرها وتفتيشه ومصادرة الملفات الإدارية والمالية واغلاقها لمدة 6 أشهر، وهذه المديرية لا تقوم الا بتقديم الخدمات التعليمية البحتة ضمن اطار ومظلة الاوقاف الإسلامية، حجج الاحتلال باطلة فهو اكثر من مرة قام باقتحام المديرية ومدرسة دار الايتام( في مبنى مشترك) .
وأضاف الصفدي "الاحتلال يبحث عن سراب لاغلاق المؤسسات الفلسطينية في القدس، مؤكدا ان اهالي القدس ليسوا مادة للدعاية الإعلامية لاي حزب كان".
واضاف الصفدي من حق اهالي القدس دراسة المنهاج الفلسطيني وليس من حق الاحتلال فرض المنهاج الاسرائيلي علينا".
وتحدث الصفدي عن الاضرار النفسية لطلبة مدرسة دار الايتام جراء اقتحام المدرسة يوم أمس.
وقال الصفدي "لا عملية تعليمية بدون مديرية التربية والتعليم في القدس".
من جهته، أوضح المختص في شؤون التعليم راسم عبيدات:" يوجد في القدس 220 مدرسة تنقسم تحت 5 مظلات تعليمية، الأكبر تحت مظلة بلدية ووزارة معارف الاحتلال حيث تشكل "42%" ثم المدارس الأهلية والخاصة وتشكل "32.5%" ومدارس الحياة والمستقبل، ومدارس مديرية التربية" 10%" بعدد 50مدرسة داخل وخارج الجدار ويدرس فيها 12500طالب، ويوجد كذلك 6 مدارس لوكالة الغوث.
وأضاف عبيدات "الاحتلال يريد اغلاق المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم نحن ندرك استهداف للمنهاج الفلسطيني في المدينة، فهناك هجمة واسعة على المدارس الفلسطينية في المدينة لفرض المنهاج الاسرائيلي".
وأوضح عبيدات ان الاحتلال ومنذ احتلال القدس اغلق 35 مؤسسة في المدينة بما فيها بيت الشرق ونادي الاسير والغرفة التجارية واليوم يستهدف التعليم .
من جانبه، قال ناصر مدير نادي الاسير في القدس:" ما يجري اليوم في القدس من اغلاق مؤسسات هو ترجمة عملية لاعتراف ترامب بأن القدس عاصمة لدولة الاحتلال، لكن رغم كل ذلك تبقى القدس عاصمة للدولة الفلسطينية."
تمديد اعتقال
واوضح المحامي محمد محمود انه تم تمديد مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل ورئيس اتحاد اولياء امور الطلبة زياد الشمالي ليوم غد .
واوضح المحامي محمود ان قاضي محكمة الصلح قرر الإفراج عنهما بشرط الابعاد عن مدرسة دار الايتام وبدفع كفالة نقدية الا ان النيابة قدمت استئنافها على القرار للمحكمة المركزية."