السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي ينهي إنشاء بيوت تعبئة وتوريد أصناف عنب لا بذري

نشر بتاريخ: 24/11/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:11 )
العمل الزراعي ينهي إنشاء بيوت تعبئة وتوريد أصناف عنب لا بذري
نابلس - معا- أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي الأسبوع الماضي، تسليم بيوت تعبئة لكل من جمعية العقربانية النسوية في العقربانية في محافظة نابلس ولجمعية الجلمة النسوية في محافظة جنين، حيث تعمل الجمعيات المذكورة على إنتاج محاصيل عضوية ومنتجات تصنيعية زراعية. ويهدف العمل الزراعي من خلال تزويد الجمعيات النسوية ببيوت التعبئة إلى ضمان تعبئة المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة وفق معايير السلامة الغذائية، ما يؤدي بالضرورة إلى زيادة قيمتها التسويقية ورفع الهامش الربحي لدى المزارعات في الجمعيات المستفيدة، وإلى تفعيل دور الجمعيات التعاونية في خدمة أعضائها.
ويستهدف الاتحاد من خلال مشروع تعزيز النمو الاقتصادي، 15 جمعية نسوية في الضفة، بهدف تعزيز قدرة النساء على الممارسات الإنتاجية وذلك استناداً إلى الجودة الموجهة نحو السوق والفعالية من حيث التكلفة وتحسين الوصول إلى البنية التحتية واستخدامها، والكفاءة في استخدام الطاقة، بالإضافة إلى تعزيز قدرات أعضاء الجمعيات لوضع خطط العمل وتطبيق نظم إدارة الجودة الخاصة بهم للعمليات الإنتاجية والزراعية والتصنيعية.
ومن جانب آخر أنهى العمل الزراعي توريد أشتال عنب لا بذري لثلاث جمعيات تعاونية في محافظة طوباس هي (جمعية عين البيضاء، الجمعية الخضراء وجمعية البقيعة)، حيث تم استهداف 34 مزارع من الجمعيات المذكورة. ويهدف توريد هذه الأشتال من العنب اللابذري إلى إدخال محاصيل ذات قيمة تسويقية وآفاق تسويقية مرتفعة ورفع الهامش الربحي لدى المزارعين، وإلى تفعيل دور الجمعيات التعاونية في خدمة أعضائها في محافظة طوباس، حيث تعتبر هذه الأصناف من الأصناف مرتفعة الإنتاجية ولها آفاق تسويقية مرتفعة تتناسب مع متطلبات السوق والمستهلك.
يذكر أن العمل الزراعي يستهدف 25 جمعية رئيسية في الضفة من خلال مشروع بناء قدرات الجمعيات النسوية التعاونية في التصنيع الغذائي وضمان الجودة والتعبئة والتسويق، بهدف تعزيز واعتماد المحاصيل عالية الربحية من خلال دعم المحاصيل ذات الربحية المرتفعة، كذلك تحسين فعالية الجمعيات التعاونيات لزيادة توفير خدمات عالية الجودة لأعضائها.