الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سيناريو وحيد يمنع انتخابات جديدة في اسرائيل

نشر بتاريخ: 10/12/2019 ( آخر تحديث: 11/12/2019 الساعة: 09:14 )
سيناريو وحيد يمنع انتخابات جديدة في اسرائيل
بيت لحم- معا- يبدو أن إسرائيل تسير نحو انتخابات ثالثة في غضون عام، عقب فشل كل المحاولات لجهة تشكيل حكومة، حيث تنتهي مهلة التفويض الممنوحة للكنيست لتشكيل أحد أعضائه حكومة عند منتصف ليلة الأربعاء – الخميس المقبلة.
ويصرح كل من الليكود والأزرق والابيض بأنه لا توجد فرصة لحكومة وحدة، كذلك الخيارات الأخرى - حكومة أقلية أو حكومة يمينية ضيقة تبدو ضئيلة.
واتفق الليكود والأزرق الأبيض على موعد الانتخابات - 2 مارس.
السيناريو الوحيد الذي يمكن أن يمنع الانتخابات حتى لو كانت فرصهم تبدو ضئيلة هو أن أحد أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 عضوا يقدم إلى الرئيس توقيعات 61 من أعضاء الكنيست الذين يدعمونه، ويجب تقديم الطلب بحلول منتصف ليل الأربعاء وبموجب القانون ، يتعين على ريفلين تفويض المرشح الذي حصل على 61 توقيعًا في يومين - وتخصيصه 14 يوما لتشكيل الحكومة ؛ وإذا فشل، فإن الكنيست سوف يحل نفسه تلقائيا ولن يُسمح لأي عضو آخر في الكنيست بمحاولة تشكيل حكومة.
وكان غانتس قد دعا نتنياهو أمس، إلى التنازل عن الحصانة، التي يتمسك بها الأخير في محاولة لإرجاء محاكمته في تهم فساد خطيرة. وقال غانتس إنه "إذا تنازلت عن الحصانة فسنكون شركاء لبداية حوار. وأدعوك أن تعلن بصوتك بأنك تتنازل عن الحصانة، وإذا تنازلت فسنذهب إلى مفاوضات ونجد الطريق لتشكيل حكومة وحدة". وبعد ذلك أعلن عضو الكنيست يائير لبيد عن إلغاء التناوب، بينه وبين غانتس على رئاسة الحكومة، إذا تم تبكير الانتخابات.
حملة انتخابية أخرى "فيما يتعلق بنا، سنذهب إلى الانتخابات- الشيء الرئيسي هو أن نتنياهو لن يستمر يوما واحدا في مكتب رئيس الوزراء" التقييم: تخلى لابيد عن التناوب في المقابل أن غانتس لن يدخل في حكومة وحدة.