الأخــبــــــار
  1. فتح: سنواجه "صفقة القرن" بمزيد من النضال على الأرض
  2. الطقس: حالة من عدم الاستقرار مساء الثلاثاء ومنخفض جوي ليل الجمعة
  3. اشتية: الخطة الأمريكية ليست أكثر من مذكرة تفاهم بين نتنياهو وترامب
  4. أبو الغيط: القضية الفلسطينية ما زالت قضية العرب الأساسية
  5. الصفدي: تحقيق السلام في فلسطين سيحقق الاستقرار في الإقليم
  6. نتنياهو: لجنة فرض السيادة في الضفة ستكمل عملها قريبا
  7. جيش الاحتلال: حماس اخترقت هواتف مئات الجنود
  8. إصابة 3 اسرائيليين بفيروس كورونا على متن السفينة السياحية اليابانية
  9. الاحتلال يعتقل شابا قرب الحرم الابراهيمي بحجة حيازته سكينا
  10. طيران الاحتلال يشن غارات جوية ويدمر عدة مواقع في قطاع غزة
  11. الطقس: امطار مصحوبة بعواصف رعدية
  12. صحيفة: لجنة رسم الخرائط الإسرائيلية الأميركية تباشر عملها في الضفة
  13. هجوم صاروخي قرب السفارة الأميركية في بغداد
  14. حزب التحرير ينظم وقفتين في رام الله وجنين ضد صفقة القرن
  15. الاحتلال يهدد بإجراءات "عقابية" ضد غزة
  16. الإعلان عن تشكيل الحكومة التونسية الجديدة
  17. اصابة 3 بشجار في بيت اولا اصابة احدهم متوسطة
  18. أردوغان: "صفقة القرن" تهدد السلام بالمنطقة
  19. الخطر يتهدد عينه- اصابة طفل برصاص الاحتلال في العيسوية
  20. نابلس- قرار بعودة السكان إلى منازلهم بعد اخلائها

انطلاق المهرجان الثاني لتذوق زيت الزيتون في ياسوف

نشر بتاريخ: 13/12/2019 ( آخر تحديث: 13/12/2019 الساعة: 17:53 )
سلفيت - معا - تحت رعاية محافظ سلفيت اللواء د. عبدالله كميل، أقامت اللجنة التحضيرية ليوم تذوق زيت الزيتون في محافظة سلفيت وبالشراكة مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية " المهرجان الثاني لتذوق زيت الزيتون " في قرية ياسوف.

رئيس مجلس قروي ياسوف خالد عبية في كلمته الترحيبية ثمن دور محافظ سلفيت والمؤسسات الداعمة والشريكة في إنجاح هذا المهرجان ، مشيرا إلى أهميته في تحفيز المزارعين لإنتاج زيت عضوي ذو مواصفات وجودة عالية.

في كلمته نقل محافظ سلفيت اللواء كميل تحيات ومباركة السيد الرئيس محمود عباس " ابو مازن" بإقامة مهرجان تذوق زيت الزيتون للسنة الثانية في قرية ياسوف بالمحافظة، وأعرب عن فخره وإعجابه بفكرة ومضمون مهرجان التذوق لاهتمامه بالمنتج الوطني الفلسطيني والرسالة التي يحملها للارتقاء بهذا المنتج وكيفية الحفاظ عليه وتسويقه كما يجب في الأسواق المحلية والعالمية، مشيرا الى دور المؤسسات المعنية بهذا الجانب.

وتطرق كميل للحديث عن واقع محافظة سلفيت والاستهداف الاستيطاني الذي تتعرض له ، لافتا ان ذلك يتطلب جهد مضاعف لتعزيز صمود الأهالي فوق أرضهم وصولا الى تحقيق التنمية والنماء والانتماء للأرض. وشدد المحافظ على ضرورة استصلاح وزراعة الأراضي غير المزروعة لحمايتها من خطر المصادرة والاستيطان مبينا ان محافظة سلفيت ووزارة الزراعة لن تدخرا جهدا في ذلك. ودعا المواطنين للتمسك بالأرض والحفاظ عليها اما عن طريق الاستصلاح او المزارعة وإلا ستقوم المحافظة في حال ترك بعض الأراضي مهملة وغير مزروعة بتوفير من يزرعها ويستصلحها ضمن عقود مزارعة بالقانون وذلك لما تقتضيه المصلحة الوطنية ولقطع الطريق أمام ذرائع وحجج الاحتلال في سرقة أراضينا.

وقال المحافظ كميل ان هناك مساعي تبذل من قبل المحافظة مع الحكومة لعمل عناقيد زراعية وصناعية ووضع سلفيت على الخارطة السياحية لفلسطين. وتطرق لموضوع تسريب الأراضي وخطورته، مؤكدا ان أي عملية بيع في المناطق "ج" سواء داخل فلسطين او خارجها يجب ان تتم بعد الموافقة الأمنية من خلال المحافظة، مشيرا الى ان أي بيوعات تتم دون موافقة مسبقة من المؤسسة الأمنية بالمحافظة سنتعامل معها على انها عملية تسريب ومن يقوم بها خائن.

جمال مبسلط مساعد مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بدوره شكر محافظة سلفيت ومحافظها على اهتمامهم ومجلس قروي ياسوف والمزارعين على تعاونهم لانجاح المهرجان.

في كلمته اكد فياض فياض مدير عام مجلس الزيت والزيتون على اهمية جودة الزيت للوصول الى أسعار ومنافسة أفضل تحقق الفائدة للمزارعين.

رامز عبيد ممثل وزير الزراعة بدوره نقل تحيات الوزير للحضور ، وتحدث عن تاريخ وأهمية العناية بشجرة الزيتون للوصول الى انتاج بمواصفات عالية. مؤكدا ان وزارة الزراعة لا تدخر جهدا في سبيل النهوض بالقطاع الزراعي ودعم المزارعين.

في حين قدمت تغريد شحادة رئيس الفريق الوطني لتذوق الزيت في مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية نبذة عن الزيت وتصنيفاته واليات التخزين الصحيحة ، مبينة ضرورة الاهتمام بالمراحل التي يمر بها زيت الزيتون بدءا بالقطف وانتهاء في المعصرة والتخزين الجيد.

الى ذلك أشاد محمد الأشقر ممثل مدير زراعة سلفيت بجهود القائمين على المهرجان مبينا اهمية الاستمرار في تنفيذ النشاطات والفعاليات التي من شانها توعية المزارعين بالطرق السليمة لتخزين الزيت ورفع القدرة الإنتاجية .

وتخلل المهرجان تعريف المشاركين باليات التذوق الحسي للزيت وتقديم بعض الإرشادات الزراعية حول الممارسات الجيدة لقطف الزيتون وتخزين الزيت، كما قام الفريق الوطني بتذوق عينات من زيت الزيتون بمشاركة المحافظ واختيار افضل ثلاث منها، حيث تم تقديم جوائز تشجيعية على الفائزين والمشاركين بالعينات اضافة لتكريم فريق التذوق تقديرا لجهودهم .

جدير بالذكر ان هذا المهرجان ياتي ضمن مشروع تعزيز دور المؤسسات القائمة على العضوية في الاقتصاد المجتمعي، الذي ينفذه المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ESDC في اطار برنامج "وي افيكت" المساواة اولا وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمساواة في فلسطين.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020