الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: مبادرة مجتمعية حول محاربة انتشار المخدرات وعقار الترمادول

نشر بتاريخ: 15/12/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:55 )
غزة: مبادرة مجتمعية حول محاربة انتشار المخدرات وعقار الترمادول
غزة- معا- أطلقت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ولجنة الحماية المجتمعية في حي الزيتون بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ومديرية التربية والتعليم/ شرق غزة ووزارة الصحة، مبادرة مجتمعية بعنوان " محاربة انتشار المخدرات وعقار الترامدول.
جاء ذلك من خلال تنظيم لقاء توعوي حول مكافحة المخدرات في جمعية جذور الزيتون بغزة، بحضور ممثلين عن الإغاثة الزراعية، ولجنة الحماية المجتمعية في حي الزيتون والإدارة العامة لمكافحة المخدرات. وعدد من وجهاء ومخاتير حي الزيتون بغزة.
افتتح اللقاء منسق دائرة المناصرة والاعلام في الإغاثة الزراعية بغزة مدحت حلس مرحباً بالضيوف، وقال ان " هذه المبادرة تأتي في إطار مشروع تعزيز صمود المجتمعات ودورها في مواجهة المخاطر والتأثير على السياسات" الممول من صندوق المبادرات الفلسطينية المبدعة "روى". حيث ان هذا المشروع يتم تنفيذه مع لجنة الحماية المجتمعية في منطقة الزيتون وفقاً للخطة المجتمعية التي أعدتها اللجنة والتي تشتمل على خمسة محاور (الاقتصاد، التعليم، الصحة، البنية التحتية، العلاقات الاجتماعية، وأضاف حلس ان أعضاء لجان الحماية المجتمعية يعملون بشكل طوعي لتلبية احتياجات منطقتهم من خلال الاعتماد على قدرات وموارد مجتمعهم والاستفادة من قدرات وموارد المجتمع المتمثلة في المؤسسات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص. وقال " ان لجنة الحماية المجتمعية في الزيتون التي شكلتها الإغاثة الزراعية قد أطلقت قبل ذلك مبادرة مجتمعية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم من خلال عمل معرشات لسبعة مدارس في المنطقة تعمل بنظام الفترتين،مما كان لها أثر إيجابي على الطلاب وحمايتهم من حرارة الشمس اثناء اصطفافهم في طابور المدرسة.
وأضاف حلس ان "مبادرة مكافحة المخدرات وعقار الترامدول، تهدف الى حماية الشباب في مجتمعنا وتوعيتهم من اثارها السلبية الصحية والاقتصادية والاجتماعية على الشباب الذين يمثلون طاقة وقدرة المجتمع.
والقى المستشار حسن السويركي من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات محاضرة توعوية حول مكافحة المخدرات، تحدث فيها عن الاثار السلبية للمخدرات على الشباب وطرق وأساليب انتشارها محذراً الأهالي من ضرورة مراقبة أبنائهم، وقال السويركي ان الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تعمل على مدار الساعة بكل طاقتها لمواجهة انتشار المخدرات من خلال ملاحقة التجار واعتقالهم، وعلاج الضحايا من الشباب المدمنين، الى جانب إطلاق مبادرة بعنوان " مجربهاش" لمكافحة المخدرات.  
وشكر السويركي الإغاثة الزراعية ولجنة الحماية المجتمعية على اهتمامهم بموضوع مكافحة المخدرات معتبراً ان هذا الجهد يجب ان يكون من كافة افراد المجتمع ومؤسساته بهدف الحفاظ على مجتمع صحي خالي من المخدرات.
وحذر الرائد رامي حلس من التوجيه السياسي والمعنوي من خطورة انتشار المخدرات في المجتمع، ومن الطرق والأساليب التي تتم من خلال التجار لإيقاع الشباب والبنات في فخ المخدرات، وما يترتب عن ذلك من جرائم في المجتمع محذراً الأهالي من رفقاء السوء لأبنائهم.
وفي نهاية اللقاء شكر المستشار محمد أبو دف رئيس لجنة الحماية المجتمعية في حي الزيتون كل من الإغاثة الزراعية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات ووزارتي الصحة والتعليم على جهودهم وتعاونهم مع الأهالي في الحفاظ على المجتمع.