الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القاهرة: مناقشة إطلاق مرصد إعلامي لفلسطين

نشر بتاريخ: 15/12/2019 ( آخر تحديث: 16/12/2019 الساعة: 09:45 )
القاهرة: مناقشة إطلاق مرصد إعلامي لفلسطين
القاهرة- معا- ناقش وكيل وزارة الإعلام، يوسف المحمود، والسفير الأمين العام المساعد المشرف على قطاع الأعلام والاتصال، د.قيس العزاوي، والوزير المفوض، مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب فوزي الغويل، إطلاق مرصد خاص لمواجهة حملات التشوية المتعمدة للقضية الفلسطينية، تكون جزءأ من خطة التحرك الإعلامي العربي الخارجية.

وقال المحمود إن المرصد سيسعي إلى وضع حد لتسرب روايات مضادة تساهم في تشوية صورة فلسطين، وتمرر خطابًا حافلاً بالزيف، وتُكرس للأسف بألسنة بعض الأشقاء لتغيير مكانة قضية فلسطين، والتناغم مع ما تختلقه دول الاحتلال من مزاعم.

وأضاف خلال استقباله من العزاوي والغويل في مقر الحامعة، أن إدارج المرصد في سياق خطة التحرك الأعلامية العربية الموحدة، يترجم قرار مجلس وزراء الإعلام العرب اعتبار فلسطين المنطلق الرئيس للخطة، بجوار التصدي للإرهاب ووسم العروبة والإسلام به، وتصحيح الصورة النمطية للاستشراق الاستعماري حول العرب.

وأكد المحمود أن مقر المركز حال تدشينه سيكون في فلسطين، وستسبقه خطة تنفيذية وفنية وتشغيلة؛ لضمان تحقيق أهدافه المرجوة، وينسجم مع اختيار فلسطين عضوًا في الفريق المصغر لترجمة خطة التحرك الإعلامي العربي الخارجية بجانب تونس، واليمن، والبحرين، والسعودية.

بدورهما، أكد العزاوي والغويل على مركزية فلسطين وقضيتها، وضرورة وقف التشويه المتعمد لها، وأشارا إلى حراك إعلامي منتظر يساند القدس ويعزز مكانتها باعتبارها عاصمة دائمة للإعلام العربي، ويرفض الاستهداف الإسرائيلي الذي تتعرض له، وبخاصة الاعتداءات التي طالت تلفزيون فلسطين مؤخرًا.

وأضاف أن لجانًا فنية ستشرع في وضع خطط تنفيذية لخطة التحرك، وما يتضمنه من مرصدين الأول خاص بالتحرك الخارجي وتبني رسائل تعكس قيم التسامح والحوار وقبول الآخر، وتهدم الصورة النمطية المتبناة من الغرب عن مجتمعاتنا وربطها بالإرهاب والتطرف، والثاني لفلسطين ووقف تشويه قضيتها، والنيل من مكانتها.

في سياق متصل، شارك المحمود، ومدير الرقابة والعلومات، عبد الباسط خلف، والسكرتير الأول في سفارة فلسطين بالقاهرة جمانة الغول في الاجتماع الثاني لفريق الخبراء المعني بتقييم خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، الذي انطلق في الجامعة العربية بحضور وفود دول واتحادات عربية.

وستحضر فلسطين غدًا، الاجتماع الأول لفريق الخبراء المعنى بالخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، بمقر الجامعة.