الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز أبحاث الأراضي ينظم لقاء عن الوضع الجيوسياسي للتوسع الاحتلالي

نشر بتاريخ: 17/12/2019 ( آخر تحديث: 17/12/2019 الساعة: 13:59 )
مركز أبحاث الأراضي ينظم لقاء عن الوضع الجيوسياسي للتوسع الاحتلالي
جنين – معا - نظم مركز أبحاث الأراضي - أريج بالتعاون محافظة جنين ، اليوم الثلاثاء ، ورشة عمل حول الوضع " الجيوسياسي " لمحافظة جنين والتي تعكس مدى التوسع الاحتلالي والاستيطاني والحواجز العسكرية والطرق الالتفافية في المحافظة. بحضور نائب محافظ جنين كمال أبو الرب ، ومدير مركز أبحاث الأراضي محمود الصيفي، والباحث الميداني المهندس رائد موقدة ، وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة .
في بداية اللقاء شكر نائب المحافظ مركز أريج على متابعتها الميدانية لتوثيق ممارسات الاحتلال وانتهاكها لحقوق الإنسان الفلسطيني والاستيلاء على الأرض الفلسطينية . وأكد أهمية تنظيم مثل هذا اللقاءات التي من شأنها شرح واقع الاستيطان واعتداءات الاحتلال على كافة مناحي الحياة الفلسطينية . مشيرا الى أن قوات الاحتلال كانت قد هدمت وصادرت ما يقارب 25 بسطة حتى أمس الاثنين ، بالقرب من حاجز “الجلمة” العسكري المقام على أراضي القرية، بحجة عدم الترخيص. وإلحاق مستوطنون، خرابا بمعدات ثقيلة تعمل على تعبيد وتأهيل طرق في الأغوار، مملوكة للمقاول من جنين وغيرها من الخروقات التعسفية . وشدد أبو أن الوضع الذي تشهده محافظة جنين كغيرها من المحافظات الفلسطينية ، يستدعي منا جميعا ان نتصدى لها من خلال المتابعة القانونية لمواجهة مثل هذه المشاريع التي تهدد الوجود الفلسطيني ، وتعزيز الجهود لحماية أرضنا .
من جانبه شكر مدير مركز أبحاث الأراضي محمود الصيفي محافظة جنين على استضافتها للقاء للحديث عن الوضع الجيوسياسي لمحافظة جنين ، وهي كباقي المحافظات تتعرض ومازالت لاعتداءات الاحتلال ومستوطنيه . وأضاف ان ما حدث على حاجز الجلمة الاحتلالي بهدم 30 بسطة يؤشر الى مدى توجه الاحتلال بسياسته التعسفية لتغيير الأرض الفلسطينية وتهويدها . لافتا أن أن الوضع المرير يدل على ان الاحتلال يضرب بعرض الحائط كافة المواثيق والقرارات الدولية .
من ناحيته استعرض رائد موقدة ، الواقع الجيوسياسي في محافظة جنين بعرض عدد من خرائط حديثة عن مساحة جنين الاجمالية والبالغة 580،520 الف دونم بوجود 11 معسكرا على و8 ثمانية مستوطنات وبؤر استيطانية و51 طرق التفافية . وأشار الباحث الى القرى المعزولة خلف الجدار وسياسة التضييق عليهم والضغط في محاولة من الاحتلال للضغط عليهم بتهجيرهم .
وبين موقدة من خلال المؤشرات والإحصائيات التي رصدها المركز ، قيام سلطات الاحتلال بهدم 820 مسكن ومنشاة ، منها 255 مسكن واعتداء على 3700 أشجار وزيتون قطع وسرقة ثمارها ، ووضع اليد على ما يقارب 2384 دونم من أراضي محافظة جنين .