الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يطلق حملة "الصحة حق للجميع وين ما كان"

نشر بتاريخ: 30/12/2019 ( آخر تحديث: 30/12/2019 الساعة: 18:07 )
محافظ جنين يطلق حملة "الصحة حق للجميع وين ما كان"
جنين- معا- أطلق محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، اليوم الاثنين، من مقر المحافظة حملة " الصحة حق وين ما كان " التي ينفذها معهد الأبحاث التطبيقية " اريج " بالتعاون مع جمعية بصمة خير الخيرية . من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين خاصة في المناطق المهمشة ودعوة المواطنين إلى الانخراط في الحملة والتوقيع على العريضة لمساندة جهودها في الضغط على الوزارات ذات الاختصاص لتقوم بتحمل مسؤوليتها في إنفاذ الحق المتمثل في حق المواطن للحصول على الرعاية الصحية المناسبة وبشكل عادل . وشارك في اطلاق مدير صحة جنين د. وسام صبيحات ، ومدير مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي د. وسام بكر ، ورئيسة جمعية بصمة خير ريما دلبح ، وممثل عن معهد أريج رجائي ابراهيم ، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة بالقطاع الصحي.

في كلمته نقل محافظ جنين اللواء اكرم الرجوب تحيات السيد الرئيس محمود عباس ، وأكد ان هذه اللقاءات تنبع فيها روح التعاون والمسئولية العالية لمكونات المجتمع الفلسطيني من أجل بناء مرتكزات المؤسسات الوطنية المقدمة للخدمات لأبناء شعبنا . وأضاف " انطلاقا من استيراتيجية الحكومة الفلسطينية ، في الوصول إلى مجتمع صحي متكامل وضعت نظاما صحيا يعمل بعدالة وكفاءة وجودة عالية بأقسامه المختلفة من أجل الارتقاء بالقطاع الصحي وحق الحصول المواطنين على الخدمات الصحية شاملة في كافة أماكن تواجده .

بدوره قال د. وسام صبيحات " استطاعت وزارة الصحة ان تحقق رضى المواطنين من خلال الخدمات الصحية التي يتلقاها بجودة عالية تحت شعار الصحة حق للجميع مع نظام صحي متميز عن باقي دول العالم . حيت شهدت هذه الخدمات نقلة نوعية في السنوات العشر الأخيرة بجهود الوزراء السابقين بالضغط على وزارة المالية ، بصرف مخصصات وزارة الصحة التي بلغت 2% من ميزانية السلطة الوطنية . لافتا أنه بحلول عام 2020 سيلغ عدد العيادات الصحية في محافظة جنين الى 57 مركزا صحيا مع عيادات متعددة الرعاية الصحية وكوادر طبية ذات كفاءة .

وقالت دلبح أن مشروع اطلاق حملة " الصحة حق وين ما كان " يهدف الى جمع التواقيع التي ستقوم بها الجمعية في محافظة جنين بهدف توفير الخدمات الطبية للمناطق المهمشة . وقدمت دلبح شرحا عن بنود العريضة لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، لجمع 100،000 توقيع من كافة محافظات الوطن ومنها محافظة جنين وذلك من أجل مطالبة وزارة المالية الفلسطينية بزيادة مخصصات وزارة الصحة لتتمكن من توفير الخدمات الصحية في كافة المناطق الفلسطينية .

فيما ذكر رجائي ابراهيم أن الحملة تهدف الى توحيد جهود المواطنين في تشكيل جهة ضغط فاعلة على وزارة المالية والتخطيط، بغية المساهمة في زيادة الإنفاق على البرامج والخدمات الصحية التي تستهدف سكان المناطق المهمشة ، وبالتالي تحسين فرص وصول المواطنين لخدمة صحية أفضل من خلال توفير طواقم طبية ومعدات وأدوية كافية .

ووقع محافظ جنين وعدد من المدراء على العريضة متمنيا ان تحقق الحملة أهدافها بالتعاون مع وزارة الصحة .