الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكهرباء رايحة جاية" والمواطن يعتصر غضبا

نشر بتاريخ: 11/01/2020 ( آخر تحديث: 12/01/2020 الساعة: 09:03 )
"الكهرباء رايحة جاية" والمواطن يعتصر غضبا
بيت لحم- معا- تقرير دعاء شمروخ- يشتكي الشارع الفلسطيني مؤخرا من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، في ظل انخفاض درجات الحرارة الشديد واحتياج البيوت الى الدفء واستخدام الاجهزة الكهربائية المتعددة، والذي تسبب بتعطيل أجهزة كهربائية للمواطنين بالاضافة الى الخسائر المادية لمن يعتمد عمله على الكهرباء.
وصبّ رواد موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" غضبهم بتعليقاتهم على انقطاع التيار الكهربائي المتكرر كُلّ في منطقته، على شركة كهرباء القدس.
وتساءل المواطنون في تعليقات لهم عن الأسباب وراء الانقطاع المتكرر في مناطق دون مناطق لفترات طويلة.
وبعض المواطنين الملتزمين اتهموا الشركة "بالسرقة"، وآخرون اتهموها بالتسبب في تعطّل اجهزتهم الكهربائية في المنازل.
وكانت أكدت شركة كهرباء القدس، أن إجراءات الشركة القطرية وراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، والتي طالبتهم بتخفيف الاحمال عن كافة مناطق الامتياز.
وتساءل المواطن جهاد عن اعتماد شركة كهرباء القدس على الشركة القطرية، ولماذا لا تمتلك كهرباء القدس محولات خاصة بها؟.
والمواطن ابو الوليد، قال: إن الحل من وجهة نظره للانقطاع المتكرر أن تتسلم الشركة القطرية المسؤولة زمام الامور كاملة والتسديد يكون لها.
المواطن زهير طميزي نشر على صفحته مقطع فيديو يوضّح تأثير انقطاع التيار الكهربائي على نجله وهو من ذوي الاعاقة وقال:" اهداء الى شركة الكهرباء والحكومة وكل الاحتكارات والكمبرادور. انقطاع الكهرباء يحرم ابني زين من الوصول الى شقتنا في بيت جالا، مع العلم اننا نظام دفع مسبق".
المواطنة اوليفارت، أشارت الى أن الانقطاع المتكرر للكهرباء تسبب بخسارة بعض العمال لرواتبهم وبعض المؤسسات قلّ انتاجها ولم تسلّم طلبياتها بالموعد المحدد، عدا عن المستشفيات والاطباء والمرضى.
وقال المواطن حسن" أنا لدي رضيع وغيري لديه كبار في السن يعتمدون على الأجهزة الكهربائية، لماذا لا تركز الشركة على هذه النقطة بدل الأحمال".
وقال ابراهيم ثلجي موجها حديثه لشركة كهرباء القدس "انتم شركة انتاج وتزويد وليس موزعا كما افاد بعض الاداريين وعليه تم حصولكم على الامتياز، وهنا تكمن المشكلة في الشراء والاعتماد على كهرباء الاحتلال، واليوم الجمهور يدفع ثمن تعطيل مصالحه التشغيلية والفنية والخراب على أجهزته، وكان على نقابة العاملين ألا ترضى بتقليص الانتاج والاعتماد على القطرية".
وقالت المواطنة رغد للشركة" إذا لم تستطعيوا توفير الكهرباء 24 ساعة طوال السنة تنازلوا عن الامتياز".
وكانت أغلب تعليقات المواطنين ومنهم ساندي "ليست مشكلتنا بل مشكلتكم حلوها، شاطرين تفصلوا الكهرباء وتبلشوا تهديدات لما نتأخر في الدفع".
بينما قال المواطن وسام" وقفوا بيع ساعات الكهرباء" في ظل زيادة الضغط والأحمال.
وتساءل المواطن محمد" ليش ما في دراسة لوضع الأحمال وليش توصل الاحمال لهاي النقطة،؟ وليش القطع بمناطق معينة؟ شو المطلوب من المواطن اللي بيدفع قبل ما يستعمل الكهرباء؟".
فيما تساءل المواطن ناجي حول المنح التي تستلمها شركة كهرباء القدس، بينما الياس تساءل كيف تراكمت الديون الى مبلغ 2 مليار أين ذهبت الاموال؟.
وكانت شركة كهرباء القدس اعتذرت من المواطنين محملة الشركة القطرية والاحتلال مسؤولية الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، قائلة "الشركة القطرية تجبرنا على تخفيف الاحمال عن بعض المناطق ".