الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو ينتظر ضوء أخضر من واشنطن لضم الاغوار وبنيت يدعو لتصويت حكومي

نشر بتاريخ: 22/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:00 )
نتنياهو ينتظر ضوء أخضر من واشنطن لضم الاغوار وبنيت يدعو لتصويت حكومي
بيت لحم-معا- كشف مسؤولون في حزب الليكود إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لجأ إلى البيت الأبيض للحصول على ضوء اخضر لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن حتى قبل الانتخابات الاسرائيلية المقررة في مارس المقبل وحتى قبل نية ترامب الاعلان عن الشق السياسي من صفقة القرن.
وفقًا لمسؤولي الليكود لاذاعة كان العبرية هذا هو السبب أيضًا في أن نتنياهو لم يعلن الليلة الماضية عن إطلاق حملة الليكود، التي تنوي طرح مسألة تطبيق السيادة على الكنيست الأسبوع المقبل. علما أن نتنياهو يعتزم في الأسبوع القادم تقديم مشروع قانون للحكومة للمصادقة على ضم الأغوار ومنطقة البحر الميت للسيادة الإسرائيلية.
وذكرت الإذاعة أن نتنياهو يحرك مشروع لحكومي بشأن ضم الأغوار، لم يعلن إلى الآن عن نيته طرح مشروع قانون فرض السيادة على الأغوار ومنطقة البحر الميت أمام الهيئة العامة في الكنيست في الأسبوع المقبل، وذلك بسبب عدم حصوله على أي رد من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن هذه الخطوة.
وفي ذت السياق وعقب تصريح نتنياهو يوم الثلاثاء بأنه سيعمل على تطبيق القانون الإسرائيلي على جميع المستوطنات في الضفة الغربية وتطبيق السيادة على غور الأردن. دعا وزير الجيش الاسرائيلي نفتالي بينيت في حسابه على تويتر هذا الصباح إلى التوقف عن الكلام واتخاذ الإجراءات الفعلية في الاجتماع الحكومي المقبل والمقرر الاحد.
واضاف بينيت"إن الحديث عن تطبيق السيادة في غور الأردن والضفة أمر مرحب به لكن الاختبار الوحيد هو الفعل.. أدعو رئيس الوزراء إلى إجراء تصويت حكومي يوم الأحد من أجل السيادة ".
وأضاف " أنه بعد التصويت في الحكومة فأن القرار سيمر دون أي مشاكل."
وانضم بني غانتس هو الاخر واعلن رغبته بضم الاغوار بعد الانتخابات الاسرائيلية .