الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرهان: التطبيع مع إسرائيل لـ "مصلحة السودان"

نشر بتاريخ: 14/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
البرهان: التطبيع مع إسرائيل لـ "مصلحة السودان"
بيت لحم- معا- قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، الجمعة، إن لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في أوغندا، في 3 شباط/فبراير يأتي في إطار "بحث السودان عن مصالحه الوطنية والأمنية"، مشيراً إلى أن "الاتصالات لن تنقطع، في ظل وجود ترحيب وتوافق كبير ويلقى تأييداً شعبياً واسعاً داخل السودان".

وقال البرهان في مقابلة له مع صحيفة "الشرق الأوسط" إن لإسرائيل دور في قضية رفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، وانه في انتظار اكتمال الإجراءات لتحديد موعد للذهاب إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأشار إلى أنه "سيعمل على تحقيق مصالح السودان متى ما كان الأمر متاحا، وأن الجهاز التنفيذي، سيتولى ترتيب الاتصالات المقبلة وإدارة العلاقات الدبلوماسية بمجرد التوافق على قيامها".

ولفت إلى "تكوين لجنة مصغرة لمواصلة بحث الأمر، خاصة وأن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل يلقى تأييدا شعبيا واسعا، ولا ترفضه إلا مجموعات أيديولوجية محدودة".

وكان ديوان نتنياهو قد أعلن في 3 شباط/فبراير في بيان أن نتنياهو بحث مع البرهان في "تطبيع" العلاقات خلال لقاء في عنتيبي الأوغندية، مضيفًا البيان أن البرهان وافق على بدء التعاون لتطبيع العلاقات بين البلدين، وأن "الجانبين اتفقا على بدء تعاون يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين".