الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ صبحي.. وآية الله ابو خالد

نشر بتاريخ: 17/02/2020 ( آخر تحديث: 17/02/2020 الساعة: 13:31 )
الشيخ صبحي.. وآية الله ابو خالد
الكاتب: خالد حميل مسمار
تشاء الصدف بل تشاء الاقدار..ان تفقد حركة فتح اثنين من مستشاري قائدنا الرمز الراحل ابو عمار..
أحمدهما لشؤون الطوائف الدينية في لبنان والثاني للشؤون الاسلامية وخاصة مع ايران.
الأول فارقنا الى الرفيق الاعلى قبل ايام وهو المرحوم صبحي نوفل (ابو احمد) الذي عرفته منذ سنين طوال في لبنان ثم في الوطن..وآخر موقع كان له قبل ان يحال الى التقاعد هو المفوض السياسي لمحافظة قلقيلية.
كان ابو احمد مناضلا شجاعا من مناضلي حركة فتح التي التحق بها في الاردن تاركا عمله في وزارة الخارجية هناك..
عرفته من خلال اخي المرحوم ابو جميل (اللواء نافذ مسمار) حيث كانا سويا في مدرسة واحدة هي مدرسة الحسين في عمان ومن خلال عمله في التفويض السياسي في بيروت عندما كان نائب المفوض السياسي العام المرحوم عزت ابو الرب (خطاب)، حيث كان مكلفا في العمل بالتوجيه السياسي في جيش التحرير الفلسطيني الموجود في لبنان.
وقبل ذلك اختاره الاخ ابو عمار ممثلا له لدى الطوائف اللبنانية.. فكان ينقل رسائل الاخ ابو عمار الى البطريرك المعوشي ثم البطريرك صفير اثناء الحرب الاهلية في لبنان..وإلى الشيخ حسن خالد مفتي لبنان، وغيرهما من ممثلي الطوائف الاخرى.
كان يتخطى الصعاب دون خوف بل بكل شجاعة بالرغم من الحواجز والمخاطر التي كانت تواجهنا في تلك الفترة حتى اصبح يعرف في أوساطنا بالشيخ صبحي..
وعند العودة الى الوطن بعد اتفاق المبادئ الذي تمّ في أوسلو وبعد الانتشار في محافظات الضفة وتشكيل المفوضيات السياسية هناك، عندما كنت مسؤولا عن مفوضيات الضفة، تسلم الشيخ صبحي (العميد صبحي احمد نوفل) مفوضية محافظة قلقيلية وكان له نشاط بارز خاصة في المعسكرات الصيفية للاشبال والزهرات وبمساعدة نائبه المرحوم ابو نبيل الى ان احيل الى التقاعد وانتقل الى العيش في عمان بين افراد اسرته الى ان وافته المنية رحمه الله.
اما الثاني الذي اختاره الختيار للمهمات الصعبة حيث كان يتنقّل بين بيروت وطهران خاصة، وكان يحمل لقب مستشار الرئيس للشؤون الاسلامية فهو اللواء خضر اللحام (ابو خالد)، ومن كثرة تردده على ايران وحمل رسائل الاخ ابو عمار الى آيات الله وخاصة الخميني ومنتظري وغيرهما..اطلق عليه في اوساطانا لقب آية الله ابو خالد.
كانت مهماته في غالبها سرية لا يبوح بها لأحد منّا رغم محاولاتنا استدراجه بأسلوب الفكاهة فهو من الذين يحبون هذا الأسلوب ويمارسونه. احبه الجميع لدماثته وحبه لمن يعرف.
وافته المنية اول امس السبت 15/2/2020 في عمان.
وبذلك التحق كادران كبيران من كوادر حركة فتح بالرفيق الاعلى، كانا مستشارين لقائدنا الرمز ابو عمار: الشيخ صبحي وآية الله ابو خالد.
الى جنات الخلد
فانتم السابقون ونحن اللاحقون.