الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العفو الدولية" تتطرق الى قرار الجنائية الدولية التاريخي ضد اسرائيل

نشر بتاريخ: 18/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
"العفو الدولية" تتطرق الى قرار الجنائية الدولية التاريخي ضد اسرائيل
بيت لحم-معا- أصدرت منظمة العفو الدولية، تقريرها السنوي عن حالة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
واستطلعت المنظمة 19 دولة في المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على موجة الاحتجاجات في الجزائر والعراق وإيران ولبنان، والتي - حسب التقرير - تشير إلى تجدد الإيمان بالقوة الشعبية للمواطنين. بالإضافة إلى ذلك، رحبت المنظمة بإعلان المحكمة الجنائية في لاهاي، والذي سيفتح التحقيق ضد إسرائيل.
وقال تقرير المنظمة "انه في عام 2019 "اتخذت خطوات صغيرة ولكنها تاريخية بإعلان المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أنها ستحقق في جرائم الحرب الاسرائيلية المرتكبة في الأراضي الفلسطينية. وقال "هذه فرصة مهمة لوقف عقود من الحصانة."
وذُكر أيضًا أنه في سبتمبر / أيلول، خرجت آلاف النساء الفلسطينيات إلى الشوارع في إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية، احتجاجًا على العنف ضد المرأة واحتجاجًا على الاحتلال. بالإضافة إلى ذلك ، وذُكر أن الجيش الإسرائيلي قتل وجرح العشرات من الفلسطينيين خلال مظاهرات في قطاع غزة والضفة الغربية.
وقال فيليب لوثر ، مدير البحث والسياسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "في الأراضي الفلسطينية، فإن السياسة الإسرائيلية المتمثلة في استخدام القوة المفرطة - بما في ذلك القوة المميتة - تجاه المحتجين مستمرة دون توقف".
ووفقًا لتقرير منظمة العفو الدولية ، كان عام 2019 "عام المقاومة" ، وهو اللقب الذي فاز به في أعقاب التجمع الواسع النطاق للشهود الذين شهدناهم - والذي ظهر أيضًا في بلدان مثل هونج كونج وتشيلي. يصف التقرير أيضًا كيف لجأت الحكومات إلى القمع العنيف للاحتجاجات لإسكات منتقديها من الداخل.

وقالت المنظمة: "كان عام 2019 عام مقاومة في المنطقة. كما كان العام الذي ثبت أن الأمل ما زال حيًا - وعلى الرغم من النتائج الدامية لانتفاضة 2011 في سوريا واليمن وليبيا وعلى الرغم من الاستثمار المأساوي لحقوق الإنسان في مصر - عادت ثقة الناس في قوتهم الجماعية لدفع التغيير إلى الظهور ".

ووفقًا للتقرير ، قُتل ما لا يقل عن 500 شخص في مظاهرات في العراق خلال العام ، لكن المتظاهرين لم يستسلموا في وجه النيران الحية والقناصة وقنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقت عليهم من مسافة قصيرة. في إيران ، هناك أكثر من 300 قُتلوا على أيدي قوات الأمن خلال الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود.