الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير إسرائيلي يلمّح إلى إمكانية إعادة احتلال قطاع غزة

نشر بتاريخ: 25/02/2020 ( آخر تحديث: 27/02/2020 الساعة: 09:26 )
وزير إسرائيلي يلمّح إلى إمكانية إعادة احتلال قطاع غزة
بيت لحم-معا- قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، الذي ينتمي لحزب "الليكود" الحاكم، والعضو في الحكومة الأمنية المصغّرة (الكابنيت)، إ"إذا لم يكن هناك خيار آخر، فقد تسيطر إسرائيل سيطرة كاملة على قطاع غزة لبضعة أسابيع، للإطاحة بحكم حماس أولا، وللقضاء على ورشات تصنيع القذائف الصاروخية هناك ثانيا".
وأضاف في حديث إذاعي"لقد أعددنا بالفعل إجراءً شاملاً ومختلفًا للغاية، عن كل ما عرفناه حتى الآن في غزة".
وشدد شتاينتس على أن "غزة ستشكّل تهديدا لإسرائيل إلى الأبد" وأردف "لم تنجح إسرائيل أبدا بالقضاء على الإرهاب بشكل مُطلق في الماضي، ولن تنجح أيضا بذلك في المستقبل".
واكد شتاينتس "ما من حل مطلق، وحل سحري لمشكلة الإرهاب، والحكومة لا تمتلك حلا كما أن المعارضة ولا أي أحد آخر يمتلك حلا لذلك"، وتابع "مشكلة الإرهاب مشكلة مستعصية لا يوجد لها حل جذري، لكن هنا حل مؤقت، وهو معادلة الهدوء مقابل التسهيلات الإنسانية". وقال شتاينتس أن خطة السيطرة على غزة أيضا، لن تقلع جذر ما وصفه بـ "الإرهاب" إلى الأبد، "بل ستكون حلا محدودا لعام أو عامين".
وكشف شتاينتس أنه شخصيا كان يؤيد احتلال غزة في ذلك العام، لكن "غانتس أحبط ذلك، بعد أن حذّر &
39; من أن احتلال غزة ستكلّف إسرائيل ثمنا باهظا، يصل إلى مقتل 500 جندي".
واحتلت إسرائيل قطاع غزة في العام 1967 من مصر، ولكنها انسحبت منه بشكل أحادي الجانب في العام 2005، مبقية سيطرتها على الحدود والمعابر. وسيطرت حركة حماس على القطاع في العام 2007، من أيدي السلطة الفلسطينية.