الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تعادل"- نتائج آخر استطلاعات الانتخابات الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 29/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
"تعادل"- نتائج آخر استطلاعات الانتخابات الإسرائيلية
بيت لحم- معا- كشف استطلاع رأي جديد أجرته القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي، ويعتبر الأخير قبل الانتخابات الإسرائيلية يوم الاثنين القادم التعادل في عدد المقاعد لحزب "الليكود" اليميني بزعامة بنيامين نتنياهو، وتحالف "أزرق أبيض" الوسطي بزعامة بيني غانتس وسيحصلان على 33 مقعدًا.

وأظهر الاستطلاع من حيث الكتلة، أن كتلة "الوسط- يسار" بزعامة غانتس ستحصل على 57 مقعدًا، فيما ستحصل كتلة اليمين بزعامة نتنياهو على 56 مقعدًا.

وبيّن الاستطلاع الذي شمل عينة مكونة من 804 أشخاص، 600 شخص من اليهود، و 204 أشخاص من "غير اليهود"، بنسبة خطأ تصل إلى 3.8%، أن ثالث أكبر حزب في الكنيست الإسرائيلي، هي "القائمة المشتركة" التي تمثل العرب في إسرائيل برئاسة أيمن عودة ترتفع بعدد المقاعد لتحصل على 15 مقعدًا.

وفيما يتعلق بالحزب اليساري في الكنيست، تحالف "العمل-جيشير-ميرتس" برئاسة عمير بيرتس تحصل على 9 مقاعد. أما حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان يحصل على 7 مقاعد.

وفيما يتعلق بالأحزاب اليمينية: فيحصل حزب "يهدوت هتوراة" المتدين برئاسة يعقوب ليتسمان على 7 مقاعد، بينما حزب "شاس" المتدين برئاسة ارييه درعي وتحالف "يمينا" المتشدد برئاسة نفتالي بينت يحصلان على 8 مقاعد لكل منهما.

وأظهر الاستطلاع ان حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف برئاسة إيتمار بن غفير يحصل على نسبة 1.8% من التصويت، وبالتالي فلا يجتاز نسبة الحسم.

وفي السؤال حول من الأكثر ملائمة لتولي منصب الحكومة؟ أجاب 45% من المستطلعة آراؤهم أن بنيامين نتنياهو هو الأنسب، فيما أجاب 35% لصالح بيني غانتس، بينما أجاب 13% من المستطلعين بأن لا أحد منهما ملائم لتولي المنصب، وأجاب 7% بـ "لا أعرف".