الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خمسة واربعون مدينة ايطالية تتضامن مع فلسطين

نشر بتاريخ: 17/07/2014 ( آخر تحديث: 18/07/2014 الساعة: 10:18 )
القدس- معا - نظمت شبكة السلام الايطالية والتي تضم بينها العديد من مؤسسات المجتمع المدني والنقابات والكنائس وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في ايطاليا والجاليات الفلسطينية والعربية وقفات احتجاج ومسيرات شموع واعتصامات في خمسة واربعون مدينة ايطالية تضامنا مع الشعب الفلسطيني واحتجاجا على ما يجري من عمليات قتل وتهجير في غزة خلال العشرة ايام الاخيرة.

وذلك في الساحات والشوارع المهمة في تلك المدن كان ابرزها ساحة كامبودوليو امام مقر بلدية روما العاصمة الايطالية.

القيت العديد من الكلمات للتعبير عن وقوف الشعب الايطالي مع شعبنا في محنتة وللتنديد بالعدوان البربري المتواصل على على الشجر والحجر والانسان ووخاصة الاطفال وعلى الطواقم الطبية والصحفيين ودور المعاقين حيث يعتبر هذا انتهاكا لكافة الاعراف والقوانين الدولية ولاتفاقية جنيف الرابعة التي تحمي المدنيين.

كما استهجن المشاركين صمت المجتمع الدولي وردة فعلة البطيئة والضعيفة التي لا ترتقي الى مستوى وفداحة الحدث في ظل التدهور السريع للوضع الانساني في القطاع.

وفي كلمة السفيرة الدكتورة مي الكيلة سفيرة دولة فلسطين في ايطاليا طالبت الحكومة الايطالية والمجتمع الدولي التدخل العاجل الضغط على اسرائيل ومحاسبتها لعدوانها ضد المدنيين والاطفال والشيوخ وطالبت بالحماية الدولية للشعب الفلسطيني وارسال مساعدات اغاثية وانسانية وطبية عاجلة.

كما وشكرت استجابة الحكومة الايطالية وتبرعها بحوالي واحد مليون وستة مئة الف يورو لذلك وزيارة وزيرة الخاجية الايطالية فيديريكا موغيريني للعمل على وقف العدوان.

هذا ورفعت الاعلام واليافطات وصور الشهداء خاصة الاطفال والنساء منهم كما واشعلت الشموع ووضعت في الساحات لذكرى هؤلاء الضحايا الابرياء .

بحضورومشاركة العديد من المتضامنين والناشطين الفلسطينيين والعرب والطليان من برلمانيين وسياسيين ونقابيين ورجال دين وصحفيين ورؤساء مؤسسات.