الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين لدى بيلاروسيا تحيي ذكرى الــ 67 للنكبة

نشر بتاريخ: 22/05/2015 ( آخر تحديث: 29/05/2015 الساعة: 09:24 )
سفارة فلسطين لدى بيلاروسيا تحيي ذكرى الــ 67 للنكبة
القدس- معا - احيت سفارة دولة فلسطين لدى بيلاروسيا الذكرى الـ67 للنكبة بالتعاون مع جمعية الصداقة البيلاروسية، بحضور ممثل عن وزارة الخارجية البيلاروسية والسفراء العرب و السفراء الاجانب، وممثلي الحكومة، والمجتمع البيلاروسي، وجمع غفير من الأصدقاء، والجاليات العربية والفلسطينية، والطلبة البيلاروس والفلسطينين وابناء الجالية الفلسطينية، وممثلي وسائل الإعلام.

ورحب سفير دولة فلسطين لدى بيلاروسيا د. خالد عريقات بالحضور مؤكداً انه في الذكرى الـ67 للنكبة الفلسطينية التي تمر علينا هذه الايام، ذكرى أليمة في الوجدان والذاكرة الفلسطينية والعربية والإسلامية والإنسانية.

وأضاف السفير عريقات: تمر علينا هذه الذكرى الأليمة والمجتمع الدولي لم يتمكن من محاسبة الاحتلال الإسرائيلي الغاشم المغتصب لأرضنا على جرائمه ومجازره المتواصلة بحق شعبنا الأعزل منذ النكبة وحتى يومنا هذا، وهذا الإحتلال الذي يغتصب الارض والشجر وينكل بالبشر قتلاً وتهجيراً واعتقالاً، وحصاراً لقرانا ومدننا، ودور عبادتنا، ومصادرة الأراضي وهدماً للمنازل فوق رؤوس ساكنيها، دون خضوعه للمسألة القانونية وفقاً للقوانيين الدولية التي تجرم هذه الممارسات.

وأكد السفير عريقات بأن شعبنا في الوطن وفي الشتات لن يستكين حتى نيل الحرية والاستقلال، ومعاقبة الاحتلال على جرائمه والوصول الى حقوقه التي أقرتها الشرائع الدولية ولن يهدأ له بال حتى تحرير كافة الاسرى من السجون الاسرائيلية وعودة اللاجئين الذين هجروا من قراهم ومدنهم، واثقين بأننا سنقيم دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف رغم كل الصعاب ورغم كل الظروف والتحديات الاقليمية والدولية مستمرين بنضالنا وكفاحنا بكل اشكاله.

وتطرق السفير عريقات الى الخطوات السياسية والدبلوماسية التي تقوم بها القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، في كافة المحافل الدولية والاقليمية والعربية ، ومن اجل كشف المخططات وجرائم الاحتلال بحق شعبنا الاعزل والمتمسكة بالثوابت الفلسطينية وصولاً لانتزاع حقوقنا المشروعة ومحاكمة الاحتلال على جرائمه والاصرار على اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وشعبنا الفلسطيني والقيادة الفلسطينية ستواصل التصدي لسياسات الاحتلال الاجرامية والتي لم تتوقف منذ النكبة حتى يومنا هذا.

وثمن السفير مواقف جمهورية بيلاروسيا الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه مآساة الشعب الفلسطيني.

وتم عرض فيلم عن فلسطين ما قبل النكبة يظهر فيها الحياة الطبيعية والحضارية في فلسطين، وذلك رداً على الإدعاءات الاسرائيلية، بأن فلسطين كانت أرض قاحلة، وخالية من السكان وأنهم أتوا وزرعوها وشيدوا المباني والعمران فيها، وكما تحدث عن هجرة اليهود إلى فلسطين ووعد بلفور وأحداث النكبة ، وإقامة الدولة الإسرائيلية.

بالإضافة إلى اقامة معرض صور لفلسطين قبل النكبة وصور لفلسطين بعد النكبة، وصور عن نتائج النكبة من هجرة وتشريد للشعب الفلسطيني.

وقد تم تحضير الفيلم ودبلجته من قبل السفارة، وقد عبر الحضور عن مشاعرهم الأليمة لما شاهدوه مطالبين بتزويدهم بنسخة من الفيلم.

وكذلك تم توزيع نشرات عن النكبة وبرشور يظهر الحياة الحضارية في فلسطين قبل النكبة.