الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير المريض خليل براقعه يدخل عامه الرابع عشر في السجون

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 15:32 )
رام الله- معا - أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسير المريض "خليل مسلم محمد براقعة" (36 سنة) من مخيم عايدة في بيت لحم، دخل عامه الرابع عشر على التوالي ويعانى من ظروف صحية سيئة.

وأوضح المركز في بيان صحفي بان الأسير "براقعه" معتقل منذ 26/7/2002م، ومحكوم بالسجن المؤبد 20 مرة، ويقبع في سجن نفحه، وكان قد تعرض للعزل الانفرادي لأكثر من 3 سنوات فاقمت من معاناته، وساهمت بشكل كبير في تغلل الأمراض في جسده نظرا لظروف العزل السيئة.

وأشار المركز الى صحة الأسير تدهورت بشكل كبير خلال العام الماضي مما استدعى نقله إلى مستشفى "ماراش" في سجن الرملة، حيث يعانى من عدد من الأمراض وهى ضغط الدم المزمن، وانزلاق في فقرات الظهر، إضافة إلى قرحة فى المعدة، والجيوب الأنفية ، ويحتاج إلى صورة طبقية (ct)، إلا أن الاحتلال لا يزال يماطل فى إجراءها له، كذلك لم يتم تقديم علاج مناسب له حيث أن حالته تتفاقم يوما بعد يوم.

وبين المركز بان الأسير "براقعه" اعتقل فى بداية الأمر تحت الاعتقال الإدارى لمدة 3 أشهر، وبعد أن قضى منها شهرين حول للتحقيق، والذي استمر ما يزيد عن 4 أشهر متواصلة، تعرض خلالها لتحقيق قاسى وعنيف بأبشع وسائل التعذيب، وتم عزله لعام كامل في العزل الانفرادي، قبل أن يعلن الاحتلال بأنه مسئول بشكل مباشر عن تنفيذ عملية جيلو عام 2002، والتي نفذها الاستشهادي محمد الغول وقتل فيها عشرات الجنود الإسرائيليين، وحكمت عليه بالسجن لمدة 20 مؤبداً.

والأسير "براقعه" حاصل على دبلوم في الإدارة، وكان يعمل قبل اعتقاله في نادي الأسير الفلسطيني وحاليا يكمل دراسته في العلوم السياسية بعد أن التحق بجامعة الأقصى من غزة.من داخل السجون.