الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يستقبل نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 18:43 )
محافظ الخليل يستقبل نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة
الخليل - معا - استقبل محافظ الخليل كامل حميد، اليوم الثلاثاء في مقر المحافظة نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "روبرت بايبر" والوفد المرافق له وذلك بحضور نائب المحافظ مروان سلطان.

واستعرض المحافظ أمام الوفد الضيف ممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين، خصوصا في البلدة القديمة من الخليل، واعتداءاتهم المتواصلة على المواطنين وممتلكاتهم، منوها إلى الموروث الحضاري والثقافي والتاريخي والديني للمدينة وسكانها وأطلعهم على الوضع العام في المحافظة وتطوره على الصعيدين الأمني والمؤسساتي، وكذلك على واقع العملية السياسية.

وأوضح، أن الإعاقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي أمام تطبيق الأمن في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية من المدينة، حيث أصبحت ملجأ للخارجين على القانون، مشيرا إلى اعتداءات المستوطنين المتواصلة على مرأى ومسمع من جنود الاحتلال، وإلى ممارسات تهدف في مجملها إلى إجبار سكان البلدة القديمة على الرحيل.

وتحدث حميد، عن الواقع السياسي والاقتصادي للمحافظة، مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلي يتنصل من تنفيذ ما عليه من التزامات ويواصل إغلاق شارع الشهداء، الذي يعتبر حلقة الوصل وشريان الحياة بالمدينة، وينشر الحواجز ويواصل بناء المستوطنات والجدار الفاصل.

واستعرض ما تم إنجازه على الأرض، من حفظ للأمن وتطبيق للقانون بجهود وتكاثف الأجهزة الأمنية وتعاون المواطن الأمر الذي ساهم في نشر الوعي والثقافة الأمنية بين المواطنين، متطرق إلى الصعوبات والعراقيل التي تحول دون تطبيق القانون، وخصوصا في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية ومنها البلدة القديمة من المدينة.

كما شدد المحافظ، على ضرورة أن تقوم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ ما عليها من التزامات من وقف الاستيطان وبناء الجدار الفاصل.