الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد نسوي من مركز بديل الفلسطيني يزور بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 27/08/2015 ( آخر تحديث: 27/08/2015 الساعة: 17:55 )

قلقيلية -معا - استقبل اليوم رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود في دار البلدية وفدا نسويا من مركز بديل - المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين – ضم منسقة مشروع تمكين المرأة في المركز حليمة العبيدي واكثر من 25 متطوعة ضمن المشروع الذي يرعاه المركز لتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية في القرى والمدن الفلسطينية.


وشارك في الاستقبال عضوات المجلس البلدي سوسن غشاش وسناء شريم ورئيس قسم المكتبة وشؤون المرأة لينا شاور .


ورحب داود بالوفد الضيف، مثمنا دور المرأة الفلسطينية الريادي ومبادرة مركز بديل لتعزيز ثقافة الانتماء للوطن والعمل على توثيق الانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني في مختلف اماكن تواجده وتنظيم زيارات ميدانية مباشرة.


وقال داود "ان الاحتلال الاسرائيلي مارس علينا سابقا سياسة التهجير القسري والان يمارس علينا التهجير الطوعي من خلال سياساته المستبدة وتضييقه للخناق على مدننا وقرانا وتحكمه بمختلف مصادر الطاقة والتنمية، فتارة نسمع عن قطع للمياه على قرى ومدن وتجمعات سكانية وتارة اخرى منعه لدخول مواد غذائية وادوية".


واكد داود أن شعبنا الفلسطيني متمسك بأرضه ووطنه وحقوقه المشروعة والتي كفلتها له كافة المواثيق والشرائع الدولية، معربا عن امله في استمرار هذه المبادرات البناءة واشراك مختلف شرائح المجتمع بها.


واعربت عضو المجلس البلدي سوسن غشاش عن سعادتها بزيارة الوفد النسوي مثمنة دور المرأة الريادي والفاعل في مؤسسات المجتمع المحلي وخاصة مدينة قلقيلية فالمرأة في قلقيلية تمارس دورها وتحافظ على مكانتها في المجتمع مشيرة الى وضع مدينة قلقيلية والتي يحمل فيها اكثر من 75% من مواطنيها بطاقة الإعاشة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا مؤكدة على دور البلدية وتعانوها لتسهيل عمل المؤسسات الخدماتية للاجئين في المدينة.


من جانبها اضافت عضو المجلس البلدي سناء شريم بأن هذه المبادرات البناءة والفاعلة تعمل على تعزيز ثقافة الوطن والمواطنة لدى الشباب جاعلة منهم شباب رياديين مبادرين منتمين.


بدورها قدمت لينا شاور نبذة عن ركن المرأة التابع للبلدية موضحة الخدمات والتسهيلات التي تقدمها البلدية للقطاع النسوي دعما وتمكينا لهن.


 بدورها حليمة العبيدي اشارت الى ان هذا الوفد مكون من مجموعة من النساء اللاتي يعشن في مناطق معرضة للتهجير وهن متطوعات في برنامج ينفذه المركز منذ قرابة السنتين يهدف الى تدريبهن على مهارات التوثيق والتسجيل واجراء المقابلات من اجل توثيق الانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني في مختلف مناطق تواجده في المدن والقرى وان هذه الزيارة لمدينة يأتي للاطلاع على الممارسات الاسرائيلية بحق المدينة والمواطنين عن كثب والقيام بإجراء مقابلات مع مسؤولين وصناع القرار ومواطنين لتسجيل وتوثيق الانتهاكات شاكرة بلدية قلقيلية على حسن الاستقبال والتعاون.


وفي نهاية الزيارة قام الوفد بزيارة ميدانية رافقهم فيها مشرف العلاقات الخارجية معاذ خضر لمقاطع من جدار الفصل العنصري الذي يحيط بالمدينة وجولة ميدانية أخرى لأنحاء المدينة وصولا الى ركن المرأة التابع للبلدية.