الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح التوسعة الجديدة في مستشفى جنين الحكومي

نشر بتاريخ: 28/11/2015 ( آخر تحديث: 28/11/2015 الساعة: 16:04 )

جنين- معا - قال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله: "أمام هذه المعاناة الإنسانية المتفاقمة بسبب الاحتلال، تتعاظم الصعاب والتحديات التي تواجه قطاع الصحة، وتحمله أعباء ومهاما مضاعفة واستثنائية لتلبية الحاجات الطبية المضطردة لأبناء شعبنا. ولهذا فقد ارتكز الكثير من الجهد، على تمكين المؤسسات الصحية الفلسطينية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة في إطارها وتوسيعها وضمان إستدامتها أيضا، ومدها بالكوادر الكفوءة والأجهزة والمعدات الطبية الضرورية، لضمان عملها بأقصى طاقاتها وتوفير أوسع مجموعة من الخدمات الطبية".

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح التوسعة الجديدة في مستشفى جنين الحكومي "مستشفى الشهيد خليل سليمان، اليوم السبت بحضور محافظ محافظة جنين اللواء ابراهيم رمضان، ووزير الصحة د. جواد عواد، والامين العام لمجلس الوزراء علي ابو دياك، وممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي اوكوبو، والممثل الخاص لليونيسف جوون كونوغي، ومدير المستشفى نادر ارشيد والعديد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.

واضاف الحمد الله: "نجتمع اليوم معا، لافتتاح التوسعة الجديدة في مستشفى جنين الحكومي، والتي تشكل بأقسامها وتخصصاتها، إضافة نوعية هامة، لرفد قدرات هذا المستشفى واستنهاضها وتهيئتها نحو المزيد من تلبية احتياجات القطاع الصحي في فلسطين".

وأكد رئيس الوزراء إعتزاز سيادة الرئيس محمود عباس، بكل الجهود التي تتضافر لتوسيع قدرات هذا القطاع الحيوي، وإعمال حق المرضى في الوصول إلى خدمات طبية نوعية وآمنة وذات جودة، وحماية صحتهم وصون حياتهم.

واوضح الحمد الله انه بدعم سخي من الحكومة اليابانية، وشراكة وتنفيذ من اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تم اضافة طابقين إضافيين، يشملان أقساما وتجهيزات جديدة وهامة، ستساهم في الاستجابة لحاجات حوالي ثلاثمائة ألف مواطن، ليس فقط من محافظة جنين بل ومن أرجاء مختلفة من هذا الوطن أيضا.

واستطرد رئيس الوزراء: "أشار تقرير اليونسيف إلى أنه، وبفضل تأهيل مستشفى طولكرم وجنين الحكوميين، ستتحسن فرص حوالي 17 ألف طفل، و12 ألف إمرأة في الحصول على الخدمات الطبية، وستنخفض معدلات وفيات الأطفال وحديثي الولادة".

واشار رئيس الوزراء الى انه تم بناء مبنى جديد للولادة وقسم للخداج، وأقسام للباطني وغسيل الكلى وقسم التعقيم وبنك الدم، بالإضافة إلى توفير الكثير من المعدات لوحدة العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة، حيث نجحت التجهيزات والتوسعات التي أدخلت إلى هذا المستشفى، في تقليص التحويلات الطبية خارجه إلى أكثر من النصف.

واضاف الحمد الله: "إننا وإذ نحتفي اليوم بإضافة طابقين كاملين لهذا الصرح الطبي، فإننا نحتفل أيضا بإنجاز نوعي هام حققه مستشفى جنين، حيث نال تسمية "مستشفى صديقا للطفل"، بعد أن استوفى المعايير الدولية المطلوبة، ليصبح أول مستشفى فلسطيني حكومي ينتزع هذه التسمية".


وقال رئيس الوزراء: "تئن بلادنا اليوم من الجرائم والإعتداءات الإسرائيلية ضد شعبنا، خاصة أطفاله وشبابه. إذ قتل جنود الإحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه، منذ مطلع الشهر الماضي، أكثر من مئة شهيد، بينهم اثنين وعشرين طفلا وأربعة سيدات، إضافة إلى الأسير فادي الدربي الذي استشهد نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها إدارة السجون الإسرائيلية، فيما أصيب حوالي اثني عشر ألف مواطن، منهم حوالي ثلاثة آلاف إصابة، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط".


وأكد الحمد الله على ان الانجازات التي تتحقق اليوم في مستشفى جنين، ومن قبلها مستشفى طولكرم، واستكمال العمل في بناء المستشفيات والمراكز الصحية في الخليل، إنما تعكس العمل الجاد الذي نقوم به للإرتقاء بقطاع الصحة، وتحسين إمكانية الحصول على الخدمات الصحية، كحق إنساني لا بد من إعماله لكافة أبناء شعبنا، خاصة في المناطق المهمشة والمهددة من الجدار والإستيطان والمستوطنين.


وقدم رئيس الوزراء الشكر لحكومة اليابان على دعمها المستمر لحقوق شعب فلسطين العادلة ولمسيرة بناء الدولة والمؤسسات، ولليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على الجهود الكبيرة التي يبذلونها لتطوير الخدمات الطبية، خاصة المقدمة للأطفال والخدج والأمهات، وتحسين واقع حياة أطفال فلسطين، متمنيا مواصلة هذا العمل وتعزيزه في قطاع غزة المحاصر لاستنهاض قدرات المؤسسات الطبية فيه.

هذا وقد كان رئيس الوزراء قد استهل زيارته الى جنين بزيارة مقر المحافظة وقد اجتمع بالمحافظ رمضان ومدراء المؤسسة الامنية بالمحافظة، وفعاليات المحافظة للاطلاع على كافة الاوضاع واحتياجات المحافظة.