الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

حماس تلتقي لجنة الانتخابات

نشر بتاريخ: 15/02/2017 ( آخر تحديث: 16/02/2017 الساعة: 02:18 )
حماس تلتقي لجنة الانتخابات

غزة- معا - عقدت حركة حماس ولجنة الانتخابات المركزية اجتماعا في مكتب حركة حماس بغزة لبحث اجراء الانتخابات المحلية.

وعلم مراسل معا أن الاجتماع ضم عن حركة حماس الدكتور خليل الحية نائب رئيس الحركة في غزة والقياديين في الحركة عصام الدعاليس وباسم نعيم وفوزي برهوم الناطق باسم الحركة فيما ضم عن لجنة الانتخابات المركزية رئيس الدكتور حنا ناصر والوفد المرافق له.

وقال برهوم "تم الاستماع لوجهة نظر اللجنة حول ما آلت إليه الأمور مؤخراً بالنسبة للانتخابات المحلية وقرارات ومراسيم الرئيس محمود عباس الخاصة بإلغاء الانتخابات المحلية الأخيرة وتشكيل محكمة الانتخابات وتحديد موعد جديد للانتخابات لها".

وأضاف "كما جرى الحديث مع اللجنة ان حركة فتح خلقت بيئة أمنية سيئة في الضفة الغربية المحتلة، وتعاملت بمنهج الإقصاء والقبضة الأمنية خلال العملية الانتخابية وما زالت تمارس ذات النهج، في حين تعاملت حركة حماس مع العملية الانتخابية وفق القانون".

وتابع :"حركة فتح حرفت المسار القانوني للانتخابات عبر مراسيم وقرارات الرئيس محمود عباس، بإلغائها الانتخابات المحلية كونها لم تأتِ على مقاس حركة فتح، وتشكيل محكمة قضايا الانتخابات، وتحديد موعد جديد للانتخابات المحلية، بالاضافة الى ان حركة فتح رسخت مبدأ التفرد في القرار وإقصاء الآخر من خلال هذا السلوك الإقصائي".

بدوره، طالب الدكتور خليل الحية نائب رئيس الحركة في غزة الرئيس عباس رفع ما أسماها القبضة الأمنية عن حركة حماس وقيادتها في الضفة الغربية، وخلق بيئة سليمة مريحة تضمن النزاهة والشفافية واحترام حرية الانتخاب والترشح والنتائج حتى يتسنى الاطمئنان على سير أي عملية انتخابية ديمقراطية على حد قوله.

كما طالب بإلغاء جميع القرارات والمراسيم التي أصدرها بخصوص الانتخابات المحلية مؤخراً، والاحتكام إلى قانون الانتخابات الذي توافق عليه الكل الفلسطيني في عام 2005، ومطالبا بخطوات عملية وواضحة من الرئيس حتى يطمئن الجميع إلى مستقبل العملية الانتخابية.