السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مكافحة الفساد" تحتفل بإطلاقين مساقين أكاديميين في 12 جامعة

نشر بتاريخ: 27/07/2017 ( آخر تحديث: 27/07/2017 الساعة: 15:44 )
رام الله- معا- احتفلت هيئة مكافحة الفساد مع رؤساء ومندوبي الجامعات الفلسطينية وبرعاية وزارة التربية والتعليم العالي قبل أيام بإطلاق مساقين اكاديميين سيتم طرحهما خلال العام الدراسي 2017-2018 في كافة الجامعات والكليات الجامعية الموقعة على مذكرة التعاون.
وجاء اطلاق هذين المساقين تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وانسجاماً مع الدور التربوي الذي تقوم به الجامعات والكليات والمعاهد العليا في دولة فلسطين لتعزيز وترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وهي نتاج عمل دؤوب قامت به لجنة وطنية اكاديمية تم ترشيحها من قبل 14 جامعة عملت لإخراج خطتي المساقين الى النور، بحيث يتم طرح مساق تدريس عام لكافة تخصصات التعليم العالي في فلسطين ومساق آخر متخصص لكليات الحقوق فقط.
ووفقا لمذكرة التعاون الموقعة بين هيئة مكافحة الفساد والجامعات، فان الجامعات تتعهد بموجبها ان تسعى لاعتماد خطتي المساقين المرفقتين بالمذكرة ودمجهما ضمن الخطط الدراسية فيها، ابتداء من العام الدراسي 2017-2018، وان يكون طرح كل من المساقين كمساق "اختياري"، على ان تعمل الجامعات والكليات الجامعية لطرحه كمتطلب اجباري مستقبلاً بالتنسيق مع جهات الاختصاص.
وتعتبر المذكرة ان خطتي المساقين المرفقين معها هي عبارة عن خطط توجيهية، وللمؤسسات التعليمية الموقعة على هذه الاتفاقية تغييرها بما يتناسب والحاجة، ويكون الحق للمحاضر في اختيار المرجع الذي يناسبه. 
وستعمل هيئة مكافحة الفساد كطرف في هذه الاتفاقية على توفير كافة الاحتياجات والتسهيلات اللازمة لضمان تنفيذ المساقين المذكورين خاصة فيما يتعلق بالشق العملي فيهما. 
وستسعى الهيئة لتزويد كافة طراف الاتفاقية بالمزيد من المراجع والمطبوعات والمنشورات الخاصة بها وبجهات اقليمية ودولية اخرى وفق المتاح لها.
وسيتبع التوقيع على هذه المذكرة عدة خطوات عملية لضمان طرح المساقين بشكل ملائم لكافة الجامعات المشاركة، بما في ذلك تنظيم لقاءات متابعة خلال فترات تتفق عليها اللجنة الوطنية الاكاديمية، واجراء تقييم قبلي وبعدي للمساقين، وان تبدأ حالا عملية تدريب الطاقم التعليمي الذي سيشرف على تدريس المساقين، بهدف توحيد المفاهيم والاتفاق على الاليات والاساليب بما فيها الشق العملي الذي تم اعطائه اهمية في خطتي المساقين.
يذكر ان اللجنة الوطنية الاكاديمية اقترحت ان يحمل المساق الأول الخاص بطلبة الحقوق عنوان "جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني"، والثاني يحمل عنوان "مكافحة الفساد تحديات وحلول" وهو عام لجميع طلبة الجامعات والكليات.
يشار الى أن الجامعات الموقعة على مذكرة التعاون: جامعة الاستقلال، وجامعة بولتيكنك فلسطين، وجامعة بيرزيت، وجامعة فلسطين الأهلية، وجامعة فلسطين التقنية-العروب، وجامعة فلسطين التقنية للبنات-رام الله، وجامعة القدس، وجامعة القدس المفتوحة، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة النجاح، والكلية العصرية الجامعية، وجامعة فلسطين التقنية –خضوري.