الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة: عناوين خطة ترامب لصفقة العصر

نشر بتاريخ: 22/10/2017 ( آخر تحديث: 23/10/2017 الساعة: 19:06 )
لاول مرة: عناوين خطة ترامب لصفقة العصر

بيت لحم- معا- بعد أشهر عديدة من الجولات المكوكية لفريق الرئيس الامريكي دونالد ترامب في الشرق الاوسط كشفت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي عن الخطة التي يزمع الرئيس ترامب طرحها بصفتها "صفقة العصر" والتي تتناول حل الصراع العربي الاسرائيلي على قاعدة ان امريكا تريد اعادة ترتيب اقليمي شامل وليست صفقة بين اسرائيل والفلسطينيين, وان الاقتراح مفتوح للمفاوضات التي سوف تدور مع الادارة الامريكية التي تقدر ان ابو مازن جدي وان نتنياهو اوضح لوزرائه انه لا يريد ان يتخاصم مع ترامب حول الموضوع.

بعد اشهر عديدة من عمل طاقم ترامب تكشف الليلة في القناة الاسرائيلية الثانية بان مبعوث ترامب اعد خطة بعد ان جلس مع مسؤوليين امريكيين واسرائيليين وتقول ان هناك خطة للمفاوضات تقوم على الااسسس التالية:؟

وتشمل الخطة الامريكية حل شامل اقليمي وليس حل صراع فلسطيني اسرائيلي ياتي على طاولة المفاوضات من اجل التطبيع مع اسرائيل من جميع الدول العربية والحل الاقليمي يكون مختلف تماما عن كل الخطط التي طرحت في السابق والتي طرحها جون كيري وكلنتون وجورج بوش الاب والابن.

والاقتراح مفتوح للمفاوضات من الطرفين ولا يوجد لدى واشنطن ان تقول للطرفين اما ان تقبلها او ترفضها وهذا ليس الاسلوب القادم مع الرئيس ترامب وفق التقرير الاسرائيلي.

اسرائيل من جهتها قلقة من ان نتنياهو قال لوزرائه "صعب ان اقول للرئيس ترامب "لا" الان" , وهناك فعلا جدية يصف بعض المسؤولين الاسرائيليين ترامب بانه سريع وحاد ولكنهم لا يريدون ان يحددون الان وقت للمفاوضات "لا نريد ان نفرض الاتفاق على الطرفين قال مصدر في الحزب الديمقراطقي الذي سمع مؤخرا من البيت الابيض هذا الكلام ونقله الى القنوات الاسرائيلية , مضيفا" يوجد هناك وقت ونريد ان يضمن الجميع راحته في الموافقة".

من ناحيتها تقول الادارة الامريكية انها تتعهد بامن اسرائيل, والتطورات هذه نقلها نتيناهو للوزراء وقال ان المبعوث الامريكي فقط هو الذي ياتي لجمع الافكار ومحاولة ترسيخها كصفقة القرن.