الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

من جديد- قتلة أبو خضير يطالبون بتخفيض الأحكام

نشر بتاريخ: 22/01/2018 ( آخر تحديث: 25/01/2018 الساعة: 09:30 )
من جديد- قتلة أبو خضير يطالبون بتخفيض الأحكام
القدس -معا- عقدت المحكمة العليا الاسرائيلية اليوم الإثنين، جلسة للنظر بالاستئناف المقدم من قتلة الشهيد المقدسي الطفل محمد أبو خضير الثلاثة، لتخفيف الإدانة والأحكام الصادرة بحقهم.

وأجل قضاة المحكمة العليا البت بالاستئناف لمدة شهرين، بعد سماع ادعاءات مطولة لطواقم الدفاع عن القتلة والنيابة العامة ومحامي عائلة الشهيد ووالده.

المحامي جبارة: إدعوا ان القاتل الرئيسي غير مؤهل

أوضح محامي عائلة الشهيد مهند جبارة أن طاقم الدفاع عن قتلة الشهيد محمد أبو خضير حاولوا من جديد الإدعاء بأن القاتل الرئيسي هو من ارتكب وخطط للجريمة، وهو غير مؤهل للمثول أمام المحكمة وإصدار هذا الحكم بحقه، أما المتهم الثاني والثالث كانا تحت سيطرة المتهم الرئيسي ولم يكن بنيتهما القتل، وعليه كانت المطالبة بتخفيف الأحكام الصادرة ضدهما.


وأضاف جبارة أن المحكمة أجلت البت بالقرار لمدة شهرين ، واكدنا من جانبنا أن قتلة الشهيد خططوا لتنفيذ عملية قتل لأي طفل عربي للانتقام كما جاء بالاعترافات الأولية، وعملية الخطف والقتل كانت مع سبق الإصرار، وكافة التقارير الطبية أكدت أن المتهم الرئيسي لا يعاني من أي امراض نفسية.

وقال جبارة " عائلة الشهيد ابو خضير كانت تتوقع ان يعتذر القتلة عن جريمتهم البشعة التي ارتكبوها ، وان يعتذورا للإنسانية، لنفاجأ بتقديم استئناف على الاحكام والادانة في محاولة جديدة لتخفيف الأحكام عليهم."

وأضاف جبارة :" ان القتلة حرقوا الشهيد محمد مرة واحدة، بينما يقومون بحرق عائلته كل يوم خاصة في جلسات المحاكم عند رؤيتهم القتلة، وبعد عدة جلسات على مدار حوالي عامين في المحكمة المركزية لادانة القتلة والحكم عليهم يقومون بتقديم الاستئناف للعليا، وهذا يزيد من مأساة العائلة، لافتا الى ان أحد المحامين طالب بعرض فيديو "تمثيل جريمة خطف وضرب وحرق الشهيد" خلال جلسة اليوم .

وأضاف جبارة في حال موافقة هيئة القضاة على الاستئناف وتخفيف الحكم ، سيكون التوجه من قبلنا لاستئناف للمحكمة العليا بتوسيع هيئة القضاة.

والد الشهيد يطالب بزيادة الاحكام على القتلة

من جهته طالب حسين أبو خضير _ والد الشهيد محمد _ قضاة المحكمة في الجلسة بزيادة الأحكام الصادرة بحق قتلة ابنه محمد وعدم قبول الاستئناف كما يريدون، وقال "هم ارتكبوا أبشع جريمة بحق طفل فلسطيني كان بطريقه لصلاة الفجر"، واعتبر الاستئناف على الحكم "وقاحة".


وقال:" دخل القتلة الى قاعة المحكمة بابتسامة أمامنا، حالتنا النفسية صعبة عند رؤية قتلة محمد، وحضر الجلسة مجموعة كبيرة من المستوطنين المؤيدين لهم".

وأضاف ابو خضير إن المتهم الثاني في الجريمة تأسف خلال جلسة اليوم في محاولة جديدة من القتلة لتخفيف الاحكام.

والدة الشهيد: أصعب ايام تمر بحياتي

بدورها قالت سهى أبو خضير _ والدة الشهيد محمد _ :"منذ أسبوع وأنا أفكر كيف لي أنا أرى قتلة محمد أمامي من جديد، بعد تقديمهم هذا الاستئناف.

واضافت : "جلسات المحاكم ورؤية القتلة وسماع تخطيطهم للجريمة وخطف وحرق محمد أصعب أيام حياتي، وجلسة اليوم ذكرتني بالسنوات الماضية، ونار داخلي خلال الجلسة لا اعرف ماذا أفعل؟

وكانت المحكمة المركزية في مدينة القدس حكمت على القتلة الثلاثة بالسجن الفعلي، حيث حكمت على القاتل الرئيسي بالسجن المؤبد و 20 عاما، وعلى المتهم الثاني بالسجن المؤبد، وعلى الثالث بالسجن لمدة 21عاما.