الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يتسلم عطاءات محطة التحلية المركزية

نشر بتاريخ: 24/01/2018 ( آخر تحديث: 24/01/2018 الساعة: 17:07 )
غنيم يتسلم عطاءات محطة التحلية المركزية
غزة- معا- أعلن مسؤول سلطة المياه الوزير مازن غنيم عن تسلم سلطة المياه وثائق العطاء والتصميم للأعمال الملحقة لمحطة التحلية المركزية المقامة في خان يونس جنوب قطاع غزة.
وقال الوزير غنيم لمراسلة "معا" أن هذه الخطوة تأتي لاستكمال خطط سلطة المياه لمواجهة الوضع المائي الكارثي في قطاع غزة مبينا أن هذه العطاءات الستة هي أحد مكونات برنامج محطة التحلية المركزية لقطاع غزة التي تصل قيمتها لأكثر من 600 مليون دولار من بينهم 200 مليون دولار قيمة المنحة الكويتية.
ولفت الوزير غنيم الى أن هذا المشروع يواجه صعوبة كبيرة في عملية التمويل بسبب صعوبات وتحديات موجودة على الأرض أهمها الاحتلال الإسرائيلي وضمان إدخال المواد اللازمة الى قطاع غزة بالإضافة الى مشكلة الكهرباء حيث ان مشروع محطة التحلية يحتاج الى وموضوع الى 27 مجا وات.
ولفت الوزير غنيم الى أن تسلم هذه العطاءات اليوم هي احد مكونات الأربعة لبرنامج التحلية المركزية الذي يضم محطة التحلية إضافة الى الخط الناقل وملحقاته ومحطات الضخ والرفع وإعادة تأهيل الشبكات الداخلية لضمان استيعاب كميات المياه من محطات التحلية المركزية.
وشدد الوزير غنيم على أهمية مشروع محطة التحلية المركزية لحل مشكلة المياه في قطاع غزة بوصول العام 2020 وقال:"اصبحنا قريبين جدا بعد التوافق مع الجهات المانحة وعقد سلسلة من الاجتماعات لإيجاد آلية تسهل عملية إدخال المواد من الجانب الإسرائيلي حتى لا يكون هناك أي معوقات لعمل المحطة".
ولفت الوزير غنيم الى أن الظروف باتت ملائمة الآن لتشغيل المحطة بالإضافة الى اهتمام المجتمع الدولية بعملها .