الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الاهلية ترحب بقرار التحقيق بانتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين

نشر بتاريخ: 22/02/2018 ( آخر تحديث: 22/02/2018 الساعة: 16:36 )
رام الله -معا- رحبت شبكة المنظمات الاهلية بقرار ايفاد لجنة تحقيق خاصة من المقرر ان تصل في نيسان، للوقوف عن كثب على ما يجري من اعتداءات بحق الصحفيين العاملين في الاراضي الفلسطينية.
وجاء بعد جلسة استماع بمشاركة نقابة الصحفيين الفلسطينيين في مقر الاتحاد الاوربي في بروكسل يوم الاربعاء، بحضور عدد من اللجان في البرلمان الاوروبي وعرضت خلالها شهادات مشفوعة بالقسم، ووثائق، تثبت استهداف الاحتلال للصحفيين، خلال تغطية الاحداث الميدانية في الاراضي الفلسطينية.
واكدت الشبكة في بيان صحفي صدر عنها اليوم، ان تصاعد الاعتداءات المباشرة بحق الصحفيين ومنعمهم من اداء واجاباتهم، واعاقة عملهم بشكل متواصل يأتي في اطار محاولات حجب الحقيقية، ومنع ايصال صورة ما يجري من انتهاكات بحقهم من قبل الاحتلال، وهو ما يستدعي تدخلا من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين، والمنظمات الحقوقية والنقابية لوقف هذه الممارسات.
والزمت الشبكة اسرائيل بتطبيق المواثيق الدولية والقانون الدولي، ووقف خروقاتها للقانون الدولي، واتفاقات جنيف التي تنص المادة 79 البروتوكول الاضافي منها للعام 1977 على وجوب ضمان السلامة والحماية للصحفيين في مناطق النزاع.
وتنص المادة 58/5 من البروتكول الملحق باتفاقات جنيف على حماية عمل الصحفيين، وواجب الصحفي نقل حقيقة ما يحدث وفضح ما يجري، فيما تنص المادة 3 من اتفاقيات جنيف للعام 1949، على المعاملة الانسانية للمدنيين وقت الحرب، وتشير بشكل خاص للصحفيين .
من جهة اخرى، استنكرت الشبكة استمرار احتجاز الصحفي محمد علوان، الذي جرى اعتقاله اثناء تغطيته لفعالية امام معتقل عوفر، وتمديد توقيفه لمدة 96 ساعة.
ودعت الشبكة للتدخل الفوري لاطلاق سراحه، وتنظيم حملة دولية واسعة لفضح الممارسات الاحتلالية بحق الصحفيين وعددهم 29 صحفيا من بينهم ستة صحفيين، دون توجيه لائحة اتهام لهم.