الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية لدعم المزارعين والصيادين بغزة

نشر بتاريخ: 22/02/2018 ( آخر تحديث: 22/02/2018 الساعة: 16:04 )
توقيع اتفاقية لدعم المزارعين والصيادين بغزة
غزة- معا- وقع اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية "NPA"، اتفاقية لتنفيذ مشروع "الدفاع عن حقوق المزارعين والصيادين" للعام 2018.
وتم توقيع الإتفاقية بحضور سيلفيا أوستبيرج موراليس المدير القطري للمساعدات الشعبية النرويجية ومحمود حمادة مدير البرنامج، وعن اتحاد لجان العمل الزراعي د. السيد الجدبة رئيس مجلس الإدارة في غزة برفقة المدير العام م. محمد البكري وم. بشير الأنقح مدير العمليات والبرامج.
ويهدف المشروع إلى تنظيم المزارعين والصيادين وصغار المنتجين في جسم قوي وفعال يستطيع الدفاع عن وحماية حقوقهم في الوصول الى الأرض والمياه وحرية الحركة للأفراد والبضائع وذلك من خلال رفع حصة القطاع الزراعي في الموازنة العامة، وتفعيل صندوق التعويضات للمزارعين، وادراج المزارعين ضمن المستفيدين من خدمات صندوق الضمان الاجتماعي، بالإضافة الى تفعيل قضايا وحقوق المزارعين على الصعيد المحلي والدولي وبناء حركة الفلاحين الفلسطينية، والمكتب الإقليمي لحركة الفلاحين العالمية (الفيا كامبسينا) في الوطن العربي وشمال أفريقيا.
وتعتبر السنة الحالية هي السنة الثالثة من ضمن أربعة سنوات هي مدة المشروع الكلية، وينفذ المشروع في كلا من غزة والضفة الغربية على حد سواء مع التركيز على المناطق محظورة الوصول في قطاع غزة ومناطق "ج" في الضفة الغربية. 
وتشتمل أنشطة المشروع خلال هذا العام على تنفيذ مبادرات دعم للمزارعين والصيادين وتنفيذ فعاليات تضامنية وجماهيرية للمطالبة بحقوق المزارعين، وتفعيل حركة الفلاحين الفلسطينية وفتح باب الانتساب لها، والمشاركة في الفعاليات الدولية ذات العلاقة بحقوق المزارعين والصيادين وتفعيل قضايا المزارعين على المستوى الدولي ولاسيما من خلال حركة الفياكامبسينا والمنتدى العالمي لشعوب الصيد، بالإضافة الى عقد ورش عمل توعوية للمزارعين والصيادين وتنفيذ دورات تدريبية من أجل تنمية وتطوير قدرات أعضاء اللجان ومنتسبي حركة الفلاحين في مجال بناء الحركات الاجتماعية والضغط والمناصرة والتواصل والاتصال والقيادة والعمل الجماعي.