الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار نتنياهو السابق عمل سرا على فتح الأجواء السعودية

نشر بتاريخ: 20/03/2018 ( آخر تحديث: 22/03/2018 الساعة: 09:30 )
مستشار نتنياهو السابق عمل سرا على فتح الأجواء السعودية
بيت لحم - معا - كشفت القناة الإسرائيلية الثانية، اليوم الإثنين، أن المحامي يتسحاك مولخو، المستشار الخاص لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ومبعوثه السابق، هو الذي عمل بشكل سري على إنجاز الاتفاق مع السعودية لفتح أجوائها أمام خط الطيران الذي يربط تل أبيب بالهند.

وبحسب القناة فإنه في أعقاب تلقي كافة الجهات ذات الصلة في إسرائيل بلاغا مفاده أن السعودية على استعداد للمصادقة على خط الطيران، تبين أن من عمل على ذلك من وراء الكواليس ولمدة طويلة للدفع بذلك، هو المحامي مولخو.

وأشارت إلى أنه بعد استقالة مولخو في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تسلم رئيس المجلس للأمن القومي، مئير بن شبات، القضية، وعمل على إنجاز الاتفاق حتى النهاية.

وأضافت أن رئيس الحكومة ألقى، بشكل مواز، مهمة معالجة الجانب الاقتصادي على رئيس المجلس القومي للاقتصاد، آفي سمحون.

وجاء أن سمحون يدرس اليوم إمكانية تعويض شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال"، التي تدعي أنها قد تتضرر من العملية بداعي أنها جرت بشكل غير معقول. إلا أنه لم يتم بعد الاتفاق على تفاصيل رقمية.


يذكر أنه بعد شهر من زيارة نتنياهو للهند، والتوقيع على عدة اتفاقيات في مجالات مختلفة، قالت تقارير هندية، مطلع شباط/فبراير، أن شركة "إير إنديا" ستبدأ برحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى الهند فوق الأجواء السعودية بدءا من آذار/مارس المقبل، والتي لن تستغرق أكثر من 5 ساعات.