الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرلمان الكندي ينهي زيارته لفلسطين

نشر بتاريخ: 07/04/2018 ( آخر تحديث: 07/04/2018 الساعة: 11:16 )
البرلمان الكندي ينهي زيارته لفلسطين
رام الله- معا- أنهى الوفد البرلماني الكندي زيارة ناجحة لفلسطين، التقوا خلال الزيارة كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الشؤون الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، وعضو المجلس التشريعي د. نبيل شعث وعدد من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني، ود. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ووزيرة الإقتصاد الوطني الفلسطيني عبير عودة، ووزير الثقافة د. إيهاب بسيسو ، واللواء حازم عطا الله قائد الشرطة الفلسطينية، إضافة لعدد من رؤساء البلديات والمحافظين ومسؤولين ورجال أعمال ونشطاء وممثلين عن المجتمع المدني الفلسطيني وشخصيات وطنية ودينية.
وشملت الزيارة عدد من المدن الفلسطينية كالقدس ورام الله وبيت لحم والخليل، وتم الإعداد لعدد من النواب زيارة لقطاع غزة الا انه لم يتم الحصول على الموافقات المطلوبة.
وقام الوفد بزيارة مميزة لمدينة روابي، والتقوا بمسؤولين من وكالة غوث اللاجئين أنوروا وزاروا أحد المدارس ومخيم الجلزون للاجئين. كما زار الوفد مواقع دينية كالمسجد الأقصى وكنسية القيامة وكنيسة المهد، والتقوا بممثلين عن طائفة اليهود السامريين، وتجول الوفد في البلدة القديمة بمدينة القدس وبيت لحم والخليل، بالاضافة لمدينة رام الله، ومتحف محمود درويش ومتحف ياسر عرفات، ومتحف الجدار بمدينة بيت لحم وحضروا حفلاً فنياً فلسطينياً بقصر الثقافة.
وتفقد الوفد الجدار الفاصل، وشاهدوا عدد من المستوطنات واستمعوا لشهادات السكان ممن هدمت او هددت بيوتهم للهدم من بينهم سكان بدو، واستمعوا خلال جولات ميدانية لشرح مستفيض من خبراء من وحدة دعم المفاوضات حول الأبعاد القانونية للجدار والمستوطنات ومصادرة الاراضي، والطرق الإلتفافية والتقسيمات الإدارية والأمنية "أ، ب، ج"، اضافة لمفهوم التقسيم الزماني والمكاني وخاصة فيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي في الخليل.
والتقى الوفد بباسم التميمي والد الأسيرة عهد التميمي، واستمعوا لشهادة الطفل فوزي جنيدي الذي أسرته قوات الاحتلال الإسرائيلية في مدينة الخليل،و زاروا مبنى الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني، وتفقد معمل الطب الشرعي الممول من قبل الحكومة الكندية، كما زاروا مكتب تمثيل كندا في رام الله.
وإلتقى الوفد بمؤسسة كسر الصمت الإسرائيلية، حيث اطلع الوفد على دور وطبيعة وممارسات الجيش الاسرائيلي كجيش لا يقوم بمهام الدفاع عن دولته بل كقوة إحتلال ومؤسسة للقهر.
والتقى النواب الكنديون بمؤسسة بيتسيليم التي تقوم بتوثيق جرائم وخروقات حقوق الإنسان من قبل جيش الإحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، واجتمعوا بعضو الكنيسيت الإسرائيلي أيمن عودة الذي تحدث عن واقع حياة المواطنين العرب في إسرائيل.
يذكر ان الوفد البرلماني الكندي تشكل من 18 نائباً يمثلون خمسة احزاب برلمانية تكفلت الجالية الفلسطينية في كندا بنفقات سفرهم، اضافة لعدد من عائلات النواب شاركوا على نفقتهم الشخصية، وكانت مجموعة الصداقة البرلمانية كندا- فلسطين برئاسة النائب مروان طبارة عن الحزب الليبرالي قد وجهت الدعوة لهذه الرحلة.