السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قضية ضبط الادوية الفاسدة في بيت لحم..الى اين وصلت؟

نشر بتاريخ: 18/04/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
قضية ضبط الادوية الفاسدة في بيت لحم..الى اين وصلت؟
بيت لحم - خاص معا - اكد نقيب الصيادلة د.ايمن الخماش لـ معا -تعليقا على ضبط ادوية مهربة وغير قانونية في بيت لحم- ان التجاوزات الموجودة في بعض الصيدليات هي حالة خاصة وليست عامة وتجاوزات وتصرفات شخصية، لا تمثل الواقع الدوائي والصيدلاني في المحافظة، مؤكدا احترام النقابة للقوانين ولقرارات المحكمة، مؤكدا ان النقابة هي المظلة الحامية للصيادلة لكن احترام القانون وقرارات المحكمة له كل الاعتبار.
وشدد النقيب على ضرورة ان يحذر المواطن عند شرائه الدواء من الشعارات "الوطنية" الكاذبة المزيفة التي ترفعها بعض الصيدليات للحصول على ادوية غير قانونية من مصادر غير معروفة، مؤكدا للمواطن ان تلاعب الصيدلي بسعر الدواء بطريقة ملموسة، اي حين يكون الدواء ارخص بكثير جدا من باقي الصيادلة، قد يعكس عدم قانونية وعدم شرعية هذا الدواء، فالتسعيرة واضحة على علب الادوية المختومة من النقابة وملزمة، ولكن حين يكون السعر منخفض جدا، فهنالك خلل.
ويشار ان جهاز المخابرات العامة اعتقل عددا من الصيادلة، لوجود ادوية غير قانونية في صيدلياتهم، ونقابة الصيادلة تنتظر نتائج التحقيق مع الموقوفين.
وناشد النقيب اي مواطن يحصل على دواء من اي صيدلية يشك في قانونيته ان يتوجه لاقرب مقر نقابة كل في محافظته او ان يتصل على رئيس اللجنة الفرعية في كل محافظة، كون سلامة وصحة المواطن اهم ما نملك.
وشدد النقيب د.ايمن الخماش ان التجاوزات الموجودة في بعض الصيدليات سواء كانت الادوية غير رسمية وغير شرعية او ادوية مشكوك بطريقة تخزينها وفعاليتها او ادوية منتهية الصلاحية او وجود ادوية مراقبة او خطرة بشكل غير قانوني هي حالة خاصة وليست عامة وتجاوزات وتصرفات فردية لعدم الشعور بالمسؤولية تجاه المرضى وصحة المواطن نتيجة ضعف الانتماء لهذا المواطن ولهذه المهنة وان هذه التجاوزات والتصرفات لاشخصية لا تعكس الواقع الدوائي والصيدلاني في محافظة بيت لحم.
واكد النقيب وجود رقابة ذاتية من الصيادلة على صيدلياتهم وهؤلاء الصيادلة ملتزمين بالانظمة والقوانين وبقرارات مجلس النقابة وقرارات وزارة الصحة وهناك رقابة على الصيدليات والمؤسسات الصيدلانية من قبل وزارة الصحة التي تمثل السلطة التنفيذية من خلال دوائر الرقابة الدوائية ومن خلال مديرية الصحة في المحافظة من خلال الصيادلة المفتشين، بالاضافة الى الدور التكميلي الذي تقوم به نقابة الصيادلة من خلال لجنة تنظيم المهنة التي تقوم بزيارات ميدانية على الصيدليات للتأكد من مدى التزام هذه الصيدليات بالانظمة والقوانين للتأكد من مصادر شراء الادوية وتاريخ صلاحيتها والتأكد من مدى التزام هذه الصيدليات التي تتلاعب بالتسعيرة الدوائية والتي ترفع شعارات مزيفة وطنية انسانية اقتصادية وتتعاطف معها بعض الجهات لاعتبارات خاصة، تعوض هذه الصيدليات التلاعب بالاسعار للحصول على هذه الادوية بسعر مخفض وتكون هذه الادوية مشكوك بطريقة تخزينها وفعاليتها وهذا التلاعب يكون هو احد اسباب حصول الصيدلي على هذه الادوية مستغلا عدم وعي المواطن بالدواء وحاجته له.
وشدد النقيب د.ايمن الخماش لـ معا ان اي دواء لا يحمل لاصق تسعيرة نقابة الصيادلة هو دواء غير رسمي وغير شرعي، وهذا اللاصق يحمل اسم نقابة الصيادلة وشعارها ومصدر الدواء وسعره، واي دواء لا يحمل هذه التفاصيل هو دواء غير قانوني ومشكوك بطريقة تخزينه وصحته وفعاليته.
واكد مجلس نقابة الصيادلة في اجتماع لهم اليوم الاربعاء في محافظة بيت لحم، انه مستمر في العمل على تنظيم المهنة لمنع الظواهر السلبية الموجودة فيها والناتجة عن تراكم سنوات من الاحتلال والفوضى وغياب القانون لفترة من الزمن، الى جانب المناطق التي لا سيطرة للاجهزة الامنية عليها بحكم الاحتلال.
واكد النقيب ان مجلس النقابة سيشدد من اجراءاته في متابعة الصيادلة من خلال لجنة تنظيم المهنة للقضاء على الظواهر السلبية لدى بعض الافراد الصيادلة.
وكان مجلس النقابة قد التقى اليوم رئيس نيابة بيت لحم ومدير المخابرات للاضطلاع على ملف التحقيق بحق الزملاء الموقوفين في قضية ادوية غير شرعية ومهربة، وان المختصين اكدوا ان التحقيق ما زال مستمرا،فالامن الدوائي مصلحة عليا لدى جهاز المخابرات العامة.
وكانت قد ضبطت وزارة الصحة وبالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية، مساء السبت الماضي، كميات كبيرة من الأدوية المهربة، والمنتهية الصلاحية، في محافظة بيت لحم.
وقالت الوزارة"تمكنت طواقم التفتيش الصحي في مديرية صحة بيت لحم، وبالتنسيق والتعاون مع جهاز المخابرات العامة، وجهاز مكافحة المخدرات من ضبط أدوية مهربة وغير صالحة للإستخدام، إضافة الى مواد مخدرة، وأدوية مباعة لصالح وزارة الصحة".
بدوره أكد مدير عام الرعاية الصحية الأولية د.كمال الشخرة أن هناك تعليمات مشددة من وزير الصحة د.جواد عواد بضرورة متابعة السوق الدوائي، وجاهزية فرق التفتيش في كافة مديريات الصحة التابعة للوزارة وعملها المتواصل على مدار الساعة من أجل ضبط المخالفين والمهربين.



نقيب الصيادلة في لقاء مع الزميلة رشا ابو سمية ضمن برنامج "منتصف النهار":