السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت لحم تطلق المؤتمر الدولي الأول للمدن الإيطالية

نشر بتاريخ: 21/04/2018 ( آخر تحديث: 22/04/2018 الساعة: 00:05 )
بلدية بيت لحم تطلق المؤتمر الدولي الأول للمدن الإيطالية
بيت لحم-معا- أطلقت كل من بلدية بيت لحم وبلدية أسيزي المؤتمر الدولي الاول مع المدن الإيطالية المتوأمة مع مدينة بيت لحم اليوم السبت الموافق 21-4-2018 في مدينة أسيزي الإيطالية .
وتم تنظيمه بالتعاون مع سفارة فلسطين في إيطاليا، وسط حضور 150 شخصية من 35 مدينة ومؤسسة إيطالية بالإضافة الى سفيرة فلسطين في إيطاليا الدكتورة مي كيلة، وسفير فلسطين في الفاتيكان عيسى قسيسية، رئيس مقاطعة أومبريا كاتيشوا ماريني، وأسقف أسيزي دومينيكو سورينتينو، والأب ابراهيم فلتس رئيس مؤسسة يوحنا بولس الثاني، وأعضاء مجلس بلدية بيت لحم لوسي ثلجية وجودة مرقص وعامر الكامل وحنا أبو الدنين ونصري نواورة، ومدير دائرة التخطيط والمشاريع في بلدية بيت لحم زياد السايح ومديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام في البلدية كارمن غطاس.
وبدأت أعمال المؤتمر بكلمة لرئيسة بلدية أسيزي المهندسة ستيفانيا برويتي التي أكدت على أهمية هذا المؤتمر الذي من شأنه تفعيل العلاقات بين المدن الإيطالية ومدينة بيت لحم والذي سيحمل تبادلات وإنجازات جديدة على صعيد الجانبين، وأشارت أن مدينة أسيزي التي خرج منها القديس فرنسيس الأسيزي التي ترمز للسلام في العالم وبيت لحم مهد المسيحية بعلاقتهما ترمزان لنور يضيء العالم خاصة في ظل ما يعيشه العالم اليوم من حرب وظلم وعدم مساواة. وأكدت بأنه الحضور بما يضمه من رؤساء بلديات ومؤسسات وحاضرين يستطيعون أن يكونوا معاً أداة للسلام العالمي.
وبدوره رحب رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان بالحضور مشيراً إلى أهمية هذا المؤتمر الأول في تاريخ العلاقة بين المدن الإيطالية المتوأمة مع بلدية بيت لحم، وبكلمته تحدث سلمان عن بيت لحم التي شرفها الله بميلاد رسول المحبة والسلام، والواقع السياسي والإجتماعي الذي تعيشه المدينة اليوم.
وأكد أن الشعب الفلسطيني ما زالت معاناته مستمرة، مشيرا إلى هجرة الشباب والعائلات للبحث عن السلام والإستقرار المفقود في فلسطين، وأن الشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية ممثلة بفخامة الرئيس محمود عباس تسعى لدحر الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل والشامل المبني على أساس قرارات الشرعية الدولية والحقوق الوطنية لشعبنا بأرضه.
وتطرق سلمان إلى أعمال المجلس البلدي منذ الإستلام وعمله على إعداد خطة إستراتيجية تنموية تشمل 120 مشروعاً في قطاع البنية التحتية، ومشاريع إعادة ترميم وتأهيل ممرَّات وأدراج واستغلال البيوت لتحويلها لمقاصف سياحية في البلدة القديمة، ومشاريع خدماتية وثقافية وشبابية وصحيَّة وغيرها، وأكد أن البلدية تسعى لتمويل بعض المشاريع عَلى الرغم من قلة الموارد المادية، بالإضافة إلى الإعتماد على الجهات المانحة مثل التعاون الايطالي ومشاريع تتبناها المدن الشقيقة المتوأمة مع بيت لحم وأهمها الإيطالية. كما وشكر المدنُ الإيطاليةِ المُختلفةِ التي تبنت تنفيذ مشاريع عَبْرَ مؤسسةِ التعاونِ الايطالي في بيتَ لحم مِنْ خلالِ برنامجَ دعمِ البلدياتِ الفلسطينيةِ (PMSP) وبرنامج الوكالة الإيطالية للتعاون نحو التنمية (AICS). كما وأكد أن هذا المؤتمر يهدف إلى تفعيلِ علاقاتْ التوأمةِ الإيطالية وأن تكون أحد مخرجاته تَشكيلِ شبكةٍ المدنِ الإيطاليةِ المتوأمة مع بيتَ لحم لتنظيمِ العَمَلِ ودَعمِ المشاريع المختلفة.
من جانبها شكرت سفيرة فلسطين في ايطاليا الدكتورة مي كيلة بلدية بيت لحم على فكرة المؤتمر التي من شأنها توطيد أواصر العلاقات بين الجانبين، وشكرت أيضاً بلدية أسيزي على الدعم الكبير الذي قدمته لصالح إنجاح هذا المؤتمر الذي ينظم للمرة الأولى، وقدمت شرحاً عن التحديات التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وأهمية السلام في أرض السلام.
بدوره أشار الأب ابراهيم فلتس على أهمية دعم المدن الإيطالية لمدينة بيت لحم التي تمثل العلاقة الروحية التي تربط الشعب الإيطالي بمدينة ميلاد السيد المسيح، مؤكداً أن مساعدة ودعم هذه المدينة واجب على كل إنسان لإرتباطه الروحي فيها.
وتلا ذلك عرضٌ لفيلم عن مدينة بيت لحم، وعرض مصور عن بيت لحم تناول فيه مدير دائرة التخطيط والمشاريع في البلدية المهندس زياد السايح الفرص والتحديات في المدينة. هذا وقدم رئيس مجلس بلدية تورينو السيد فابيو فاساشي كلمة عن علاقة التعاون بين مدينة بيت لحم ومدينة تورينو الإيطالية تحت عنوان "مدينتان متضامنتان"، وتم فتح مجال لمداخلات من قبل رئيس بلدية بافيا الذي مثّل اتحاد البلديات الإيطالية وممثل اليونسكو.
وقد تم توقيع أربع إتفاقيات توأمة وتعاون وتأخي وإعلان نوايا جديدة مع مدن إيطالية وهي بيترلشينا وجروتافيراتا وفيتشينزا ومونسومانو تيرمي. وخلال المؤتمر قدم السايح عرضاً مصورا عن مشاريع مدينة بيت لحم، وشَمل المؤتمر أيضا نداءً من أجل السلام في العالم مع رؤساء البلديات على خطى مبادرة "من روح أسيزي"، ومعرضاً للصور تحت عنوان "بيت لحم بين الماضي والحاضر". وعلى هامش المؤتمر كرمت جمعية اجلايا الإيطالية رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان ومنحته جائزة يوحنا بولس الثاني الدولية لدوره وعمله البارز.
وقد أعلنت عدة مدن رغبتها بدعم مشاريع في مدينة بيت لحم من ضمنها مدينة فلورنس التي ستدعم إدارة البلدة القديمة وموقع التراث العالمي في اليونسكو، وتقديم منح دراسية لطلاب بيت لحم لدراسة مجال السياحة، بينما بلدية غريتشو أكدت دعمها لمشاريع تخص الشباب والفن وفصل النفايات، أما بلدية باليرمو فقد أعربت عن رغبتها بدعم نشاطات ثقافية في مجال المسرح والموسيقى، وفي تطوير الموقع الإلكتروني للبلدية، وبناء دوّار باسم مدينة باليرمو في أحد شوارع المدينة، بالإضافة الى التعاون مع أحد مؤسسات باليرمو التي تدعى مركز "أبانا" في مجال الشباب، أما أكاديمية بونيفاتشانا فستقدم منح دراسية، وبلدية أسيزي فعرضت مشروع تزيين شارع النجمة من حرفيي أسيزي، ومشروع إعادة فصل النفايات، ومشروع بناء القدرات.

وفي نهاية المؤتمر تم الإعلان عن بيان ختامي للمؤتمر ينص على العمل نحو السلام للشعب الفلسطيني على أساس العدل والمساواة والإحترام المتبادل والحرية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، والعمل نحو الحفاظ على التراث الديني والتاريخي والثقافي في بيت لحم، وتقديم دعم لمدينة بيت لحم لتحقيق الخطة التنموية الإستراتيجية للأعوم 2018- 2021، وتحسين المرافق السياحية في المدينة، تشكيل شبكة "المدن الإيطالية المتوأمة مع مدينة بيت لحم" بتنسيق من بلدية أسيزي عن المدن الإيطالية مع بلدية بيت لحم.

ويذكر أن تاريخ أول إتفاقية توأمة بين الجانبين تعود إلى العام 1962 حين جرى توقيعها مع مدينة فلورنسا من قبل رئيس بلدية بيت لحم أنذاك المرحوم أيوب مسلم، علما بأن عدد البلديات المتوأمة هو 28 بلدية إيطالية، وقد وصل عدد علاقات التوأمة والتآخي بعد المؤتمر إلى 32 مدينة إيطالية.