الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاف بي آي يجمع أدلة في إسرائيل حول تدخل روسي بالانتخابات

نشر بتاريخ: 20/05/2018 ( آخر تحديث: 22/05/2018 الساعة: 10:06 )
الاف بي آي يجمع أدلة في إسرائيل حول تدخل روسي بالانتخابات
بيت لحم- معا- وصل موظفان اثنان على الأقل من مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) إلى إسرائيل لجمع أدلة في سياق التحقيق الذي تجريه الولايات المتحدة، في احتمال تدخل أجنبي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لصالح الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفق تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.
وقالت الصحيفة في تقريرها إن "الموظفين قاما بالتحقيق مع عاملين في شركة Psy-Group الإسرائيلية ومالكها غيئيل زيميل".
ووفق التقرير فإن الشركة كانت قد تقدمت بطلب لمسؤولي حملة ترامب في قيادة حملات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
وأضاف التقرير أن هذه الشركة "وظفت العديد من ضباط المخابرات الإسرائيليين السابقين، وهي متخصصة في جمع المعلومات وتشكيل حملات رأي عام على الشبكات الاجتماعية".
ووفق الصحيفة، فإنه ليس من المؤكد بعد إذا ما عملت هذه الشركة في الحملة الانتخابية لترامب، فيما أكدت الصحيفة أن موظفي الإف بي آي استحوذا على حواسيب لشركة أخرى تابعة لصاحب شركة Psy-Group بالتعاون مع الشرطة الإسرائيلية.
وأكدت الصحيفة في التقرير أيضا أن المحققين يدرسا احتمال وجود علاقات تربط زيميل بشخصيات في روسيا، مشيرة في هذا السياق إلى أن "إحدى الشركات التابعة لزيميل تعاونت في السابق مع شركة قدمت خدمات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث قادت إحدى هذه الشركات حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد منافسي بوتين في روسيا".
ونفى محامي زيميل في تعقيبه لصحيفة نيويورك تايمز عمل أي من شركاته في الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة المحامي الى أن موكله يتعاون بشكل تام مع المحققين.
ووفق ما أشارت الصحيفة، فإن الحديث يدور عن لقاء جرى قبل 3 أشهر من موعد الانتخابات الأمريكية جمع بين شخصيات بينها مختص إسرائيلي في شبكات التواصل الاجتماعي، رجل الأعمال الأمريكي اللبناني جورج نادر، وممول كبير للحزب الجمهوري الذي ينتمي ترامب إليه، وفي هذا اللقاء تم بحث كيفية قيادة حملة للتأثير على الرأي العام من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.
وجورج نادر الذي يحظى بنفوذ واسع في الويات المتحدة يعتبر بأنه ذراع الإمارات وهو من بين الشخصيات الملاحقة ضمن تحقيقات التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية، ويعتقد بأنه من الذين ساهموا بنجاح ترامب بالانتخابات.
وتقول الصحيفة في هذا السياق بأن جورج نادر دفع لزيميل مبلغ يقدر بنحو مليوني دولار، ويعتقد أن هذا المبلغ كان مقابل الحملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.