الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع خطير بقيادة البغدادي

نشر بتاريخ: 21/05/2018 ( آخر تحديث: 22/05/2018 الساعة: 11:53 )
مشروع خطير بقيادة البغدادي
بيت لحم- معا- قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن عددا من المسؤولين الأميركيين يرجحون أن يكون زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي لا يزال على قيد الحياة، وهو ما ينفي شائعات عن اعتقاله أو مقتله في غارات ضد المتطرفين في سوريا أو العراق.
ويستند المسؤولون الأميركيون في هذا السيناريو إلى معلومات مخابراتية فضلا عن تحقيقات أجريت مع معتقلين من التنظيم المتشدد، بحسب الصحيفة.
وبحسب المصادر، فإن زعيم داعش لم يوقف نشاطه الإرهابي ويمضي قدما في مشروع إرهابي خطير، حتى وإن كان قد مني بخسارة ميدانية واسعة.
وقال قيادي سابق في "داعش"، أوقف في عملية عراقية أميركية مشتركة، إن البغدادي نادى على مساعدين له في تلك الظروف "العصيبة" حتى يطمئن على المستقبل الأيديولوجي للتنظيم.
وأضاف القيادي المتشدد الملقب بأبي زيد العراقي، في تصريح بُثَ على التلفزيون العراقي، أن عددا من القادة الكبار حضروا اللقاء، وهو ما يظهر أن لداعش رهانا بعيد المدى لا يتأثر بخسائر طارئة على الأرض.
ويعتقد مسؤولون من مركز مكافحة الإرهاب الأميركي أن "البغدادي يرتب استراتيجية بعيدة المدى، حتى يتجاوز التراجع الكبير لمقاتلي التنظيم في الوقت الحالي داخل سوريا، بعدما كانت لداعش جاذبية كبرى خلال السنوات الماضية، بالنظر إلى المكاسب التي يغنمها المنضوون تحت لواء التنظيم المتطرف".
وتضيف الصحيفة أن البغدادي يرى في الإيديولوجيا المتشددة إنقاذا للتنظيم في ظل التراجع الميداني، كما أنه يعتزم أيضا الانتقال من حالة "الخلافة" التي تبسط سيطرتها على أراض معروفة، إلى جماعة من المتشددين تشن عمليات مباغتة وتواصل نشاطها في الاستقطاب.
ويرى نيكولاس راسموسن، وهو مدير سابق لمركز مكافحة الإرهاب الأميركي، أن داعش يتجه إلى العمل في شكل منظمة سرية، فبعدما تم دحره من معاقله، غادر المتشددون على شكل خلايا.
وذكر عنصر كبير في "داعش"، تواصل مع "واشنطن بوست" شريطة عدم الإفصاح عن اسمه، أن "البغدادي وكبار معاونيه قرروا إعطاء الأولوية لغسيل دماغ الأطفال، سواء في العراق وسوريا أو في الخارج عن طريق الإنترنت الذي بات ساحة للاستمالة وسط ضغوط متزايدة من حكومات غربية على شركات التقنية الكبرى".
وقال المصدر إن قيادة داعش تدرك أنه حتى في حال اختفاء ما سميت دولة "الخلافة"، يظل المجال مفتوحا للتأثير على الجيل المقبل، على اعتبار أن الأفكار لا تفنى، حتى إن تراوحت السيطرة الميدانية بين المد والجزر.