الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

Beinart وAslan وقصص الاحتجاز على الحدود

نشر بتاريخ: 15/08/2018 ( آخر تحديث: 15/08/2018 الساعة: 17:38 )
Beinart وAslan وقصص الاحتجاز على الحدود
بيت لحم- معا- احتجز الشاباك الاسرائيلي الكاتب الأمريكي من أصل إيراني رضا أصلان أثناء محاولته دخول اسرائيل من الأردن من قبل محققة من الشاباك.
وقال أصلان في تغريدة له على موقعه على "تويتر" إن تم احتجازه من قبل الشاباك وفصله عن عائلته على الحدود قبل أسبوعين وتحذيره من عدم رؤية أطفاله لفترة طويلة.

وقال إن محققة "الشاباك" التي كانت تعرف كل شيء عنه وعن رحلة عائلته حول العالم، بدأت استجوابه بـ" هل تعتقد أنه ولأنك شخص عام لا أستطيع أن أفعل ما أريده معك؟"، مضيفا" أوقعوني أرضا. هكذا تبدأ الاستجوابات في دول الشرطة".

وأضاف أنها سألته" لماذا تكره إسرائيل؟"، وعند إجابته بأنه لا يكره إسرائيل أجابته "لكنك تكره رئيس وزرائنا"، مضيفا أنها استجوبته عن والده وعمله في ايران.
وبين أن محققة الشاباك طلبت منه كتابة جميع أسماء الفلسطينيين الذين يعرفهم والصحفيين الذين يتعامل معهم والمؤسسات الفلسطينية التي يدعمها، مبينا أنها استمرت بتهديده بعدم رؤية أطفاله.

وأشار الى أنه تعاون معها قدر المستطاع فقد كانت عائلته تنتظره لساعات تحت أشعة الشمس.

وبعد ساعات من الاستجواب، قالت له المحققة "قد أسمح لك بالدخول إلى إسرائيل لكن من يدري قد لا أسمح لك بالخروج. سأبقيك هنا وأطرد عائلتك. انه يعتمد عليك. ستفتقد أطفالك صحيح؟".
وكانت حذرته من زيارة الأراضي الفلسطينية ومقابلة أو التحدث مع أي فلسطيني أو مثيري المشاكل من الإسرائيليين، وقالت "نحن نشاهدك".

وبين أن هذه زيارته الرابعة إلى إسرائيل خلال 10 سنوات، مشيرا أن كل مرة تزداد الامور سوءا، قائلا "لقد أصبحت دولة بوليسية كاملة".
وكشف أصلان عما حدث له على الحدود مع فلسطين، في ضوء ما نشر عن احتجاز الصحفي اليهودي الأمريكي بيتر باينرت، في مطار بن غوريون في مطلع الأسبوع، واستجوابه عن مواقفه السياسية وعلاقاته مع التنظيمات اليسارية في إسرائيل.
وكان بنيامين نتنياهو اعتذر عن اعتقال بينرت أمس في مطار بن غوريون، فيما رد بنيرت "سأقبل عندما يعتذر لجميع الفلسطينيين والأميركيين الفلسطينيين الذين يعانون كل يوم أسوأ بكثير".
اعداد: الزميلة دعاء شمروخ