الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بإحياء ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الوطني الافريقي

نشر بتاريخ: 15/01/2019 ( آخر تحديث: 17/01/2019 الساعة: 09:26 )
فلسطين تشارك بإحياء ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الوطني الافريقي
جنوب أفريقيا- معا- احيا حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب افريقيا (ANC) الذكرى الـ107 على تأسيسه في مدينة ديربان على ستاد موسيس مابيدا.
جاء ذلك بحضور 80 الف من انصاره يتقدمهم الرئيس سيريل رامافوزا وقيادات الحزب والدولة وعدد من الوفود الحزبية من الدول الصديقة وسفراء وممثلي الدول المعتمدين لدى جنوب أفريقيا.
وشارك في الاحتفال سفير دولة فلسطين هاشم الدجاني الذي اكد على أهمية العلاقات التاريخية التي شيدها الزعيمان عرفات ومانديلا، مشيدا بموقف جنوب افريقيا والدور الريادي التضامني لحزب ANC شاكرا الرئيس والحزب وكافة القوى التقدمية في جنوب افريقيا على موقفهم الثابت.
وشارك في الفعاليات أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني الذي التقى على هامش الاحتفال بعدد من قيادات الصف الأول في الحزب، ناقلا للرئيس رامافوزا وقيادة الحزب تحيات الرئيس محمود عباس واللجنة المركزية لحركة فتح على الموقف الثابت لحزب المؤتمر وجنوب افريقيا، مؤكدا ان الاحتفال بهذه الذكرى يشكل انتصارا للحزب الذي خاض معركة تحرير جنوب افريقيا لبناء مجتمع تسوده العدالة والمساواة ويشكل حافزا للشعوب الباحثة عن الحرية وفي مقدمتها شعبنا الفلسطيني.
واكد الفتياني على أهمية المقاطعة لدولة الاحتلال لما لها من اثر إيجابي لدعم شعبنا السلمي من خلال مقاومته الشعبية، مؤكدا على ضرورة استمرار اللقاءات وتبادل الزيارات بين حركة فتح وحزب المؤتمر الوطني لتبادل الخبرات والتجارب النضالية المشتركة.
وخلال الحفل أطلق الرئيس رامافوزا البيان الانتخابي للمؤتمر الوطني الأفريقي لعام 2019، واعدا بإيجاد فرص عمل واستثمار وحياة كريمة للعاملين، مضيفا ان عام 2019 يشكل لحظة حاسمة في تاريخ الامة وسيكون التركيز الرئيسي فيه على خلق الاستثمار والوظائف والنمو الشامل، معتبرا ان المهمة الأكثر إلحاحا هي وضع الاقتصاد على مسار أعلى للنمو لتوفير المزيد من فرص العمل للملايين في جنوب إفريقيا، ما يتطلب مستويات استثمار تفوق بكثير ما تم تحقيقه في السنوات الأخيرة، معتبرا ان انتخابات عام 2019 تتيح فرصة لاستعادة المؤسسات الديمقراطية للدولة وإعادة البلاد إلى مسار التحول والتطور.
وفي كلمته اكد الرئيس على موقف جنوب افريقيا الثابت بدعم الشعب في حقه المشروع بتقرير المصير والحرية وإقامة دولته المستقلة وعلى ان جنوب افريقيا ستبذل الجهود اللازمة لضمان ذلك.