الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات طلابية تدعو الى مقاطعة "يوروفيجين"

نشر بتاريخ: 15/05/2019 ( آخر تحديث: 15/05/2019 الساعة: 16:51 )
مؤسسات طلابية تدعو الى مقاطعة "يوروفيجين"
القدس- معا- دعت 22 مؤسسة طلابية في بريطانيا، إلى مقاطعة مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، والتي انطلقت في دولة الاحتلال، أمس الثلاثاء، وتستمر حتى يوم السبت القادم.

وطالبات المجموعات في بيان مشترك لها، اليوم الأربعاء، "جميع الطلاب والأكاديميين والفنانين في المملكة المتحدة بمقاطعة المسابقة".

وأشار البيان أن "إسرائيل تستخدم يوروفيجن والفعاليات الثقافية الشبيهة، لتبييض صورتها أمام العالم، ولصرف الانتباه عن جرائم الحرب التي ترتكبها ضد الفلسطينيين".

وأبرز البيان: "أنه بينما تم إعلان فوز الإسرائيلية نيتا برزيلاي في مسابقة العام الماضي، ارتكب جيش الاحتلال، مجزرة مروعة، ارتقى خلالها أكثر من 70 شهيدا ومئات الجرحى، خلال قمعه لفعاليات إحياء النكبة الـ70".

يذكر أن "الحركة العالمية للمقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات" اعتبرت استضافة "يوروفيجن" محاولة "لغسل سمعة الاحتلال العسكري والاستيطاني عن طريق الفن".

وتلقت دعوة الحركة تأييداً من مشاهير بريطانيين، في يناير/كانون الثاني الماضي، منهم مصممة الأزياء فيفيان وستوود، والممثلتان جولي كريستي وماكسين بيك، والمغني بيتر غابرييل.

وكان هؤلاء ضمن 50 شخصاً، وقعوا على خطاب لصحيفة "ذا غارديان" يدعو "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) "للضغط من أجل تغيير مكان إقامة حفل يوروفيجن إلى دولة لا ترتكب فيها جرائم ضد الحرية".

وتجمع مسابقة "يوروفيجن"، عبارة عن موسيقيين من أكثر من 40 دولة أوروبية، وتابعها العام الماضي حوالي 189 مليون مشاهد.

والمؤسسات الطلابية الموقعة على البيان هي: الاتحاد العالم لطلبة فلسطين فرع بريطانيا، ونادي فلسطين الطلابي في جامعة اكسفورد، ونادي فلسطين الطلابي في جامعة كامبريدج، ونادي فلسطين في جامعة كلية كينجز لندن، ونادي فلسطين في جامعة كلية امبيريال لندن، ونادي فلسطين في جامعة واريك، ونادي فلسطين في جامعة سانت جورج، ونادي فلسطين في جامعة شافيلد هالوم، ونادي فلسطين في جامعة ليدز، ونادي فلسطين في جامعة بيرمنجهام، ونادي فلسطين في جامعة ساسيكس، وتجمع طلاب من أجل فلسطين جامعة ويستمنستر، ونادي فلسطين جامعة جولدسميث، ونادي فلسطين في جامعة ليستر، ونادي فلسطين في جامعة يورك، تجمع أصدقاء فلسطين جامعة كلية لندن، ونادي فلسطين في جامعة شافيلد، ونادي فلسطين في جامعة نورث مبيرا، وتجمع حملة مقاطعة الاحتلال في جامعة مانشستر، ونادي فلسطين جامعة سنتر لانكاشير، ونادي فلسطين في جامعة اكسفور برنامج روهودز، ونادي فلسطين في جامعة نيوكاسل.