الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هزيمة نتنياهو- "أبيض- أزرق" الفائز الأكبر وليبرمان بيضة القبان

نشر بتاريخ: 04/08/2019 ( آخر تحديث: 05/08/2019 الساعة: 09:22 )
هزيمة نتنياهو- "أبيض- أزرق" الفائز الأكبر وليبرمان بيضة القبان
بيت لحم- معا- كشف استطلاع جديد أجرته هيئة البث الإسرائيلي "كان"، اليوم الأحد، ان تحالف "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، هو الفائز الأكبر في انتخابات الكنيست فيما لو اجريت اليوم، ولكن غانتس لن يكون قادرا على تشكيل حكومة بدون شركاء له من الأحزاب اليمينية.
وبحسب الاستطلاع يحصل "أزرق أبيض" على 30 مقعدا، بينما يحصل حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو، على 29 مقعدا فقط، بينما يبلغ مجمل مقاعد كتلة "المركز- يسار" 44 مقعدا في الكنيست.
ويظهر الاستطلاع، وهو الأول الذي يتم إجراؤه بعد تقديم جميع القوائم الانتخابية لوائح مرشحيها للكنيست الـ 22، أن "اتحاد أحزاب اليمين" برئاسة آيليت شاكيد، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، و"القائمة المشتركة"، برئاسة أيمن عودة، يحصل كل منهم على 11 مقعدا.
أما "المعسكر الديموقراطي" برئاسة نيتسان هوروفيتس، الذي يضم حزب "ميرتس"، وحزب "إسرائيل ديمقراطية" برئاسة ايهود باراك، وانضمام النائبة ستاف شفير التي انفصلت عن حزب "العمل"، يحصل على 8 مقاعد، بينما يحصل كل من حزب "شاس" و"يهودت هتووراة" المتدينين على 7 مقاعد لكل منهما، وأما تحالف "العمل- جيشر" فيحظى بـ 6 مقاعد، وذلك بعدما صرح رئيس الحزب انه لن ينضم لحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وبحسب الاستطلاع فإن حزبين يمينيين لن يتخطيا نسبة الحسم هما، "عوتسماة يهوديت" اليميني المتطرف برئاسة ايتمار بن غفير، الذي حصل على نسبة 2.8% من نسبة التصويت، وحزب "زهوت" برئاسة موشيه فيغلين، الذي حصل على نسبة 2% من نسبة التصويت.
وأظهر الاستطلاع، أن كتلة اليمين التي يتزعمها نتنياهو تخسر 3 مقاعد، وبالتالي فمجمل ما تحصل عليه هو 40 مقعدا، ومن ثم اذا ما اضيفت اليها مقاعد الاحزاب المتدينة، فإن مجمل ما تحصل عليه من تأييد برلماني يصل الى 54 مقعدا، وهو اقل بأربعة مقاعد عن نتائج الانتخابات السابقة للكنيست الـ 21.

وفي مثل هذه الحالة، فإن تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو، لا بد ان يضم مقاعد ليبرمان، اي ان ليبرمان لا يزال بمثابة "بيضة القبان" في نتائج الانتخابات ولن يتسنى تشكيل حكومة يمين بدون مشاركته.