الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تنضم الى التحالف الدولي للمناخ والهواء النقي

نشر بتاريخ: 19/08/2019 ( آخر تحديث: 19/08/2019 الساعة: 16:44 )
فلسطين تنضم الى التحالف الدولي للمناخ والهواء النقي
رام الله- معا- أعلنت سلطة جودة البيئة عن انضمام دولة فلسطين الى عمل التحالف الدولي "المناخ والهواء النقي" ، تحت مظلة الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، لدعم اهداف التنمية المستدامة واجندة 2030، بالإضافة الى انضمامها الى الحملة العالمية التابعه للتحالف "تنفس الحياة" وشبكة BreatheLife بهدف تعزيز الالتزام برفع مستوى جودة الهواء الى مستويات آمنه.

وأعربت رئيسة سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة، في رسالة وجهتها الى لويس الفونسو دي ألبا، المبعوث الخاص لقمة العمل المناخي للامين العام للأمم المتحدة ، على دعم دولة فلسطين لعمل التحالف المعني بالدوافع الاجتماعية والسياسية لحفز العمل بشان تغير المناخ وخصوصا في مجال الصحة.

وأشارت الاتيرة في رسالتها بان دولة فلسطين ملتزمة بتحقيق معدلات مأمولة من جودة الهواء، ومواءمة السياسات الوطنية بشأن تغير المناخ وتلوث الهواء بحلول عام 2030 قدر الإمكان على الرغم من وقوعها تحت الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على الأرض ومواردها الطبيعية الامر الذي يعيق عملية التنمية المستدامة وحماية البيئة وتغير المناخ.

وأكدت بانه على الرغم من انبعاثات دولة فلسطين من غازات الدفيئة محدودة جدا والتي لا تتجاوز 0.01 % من اجمالي انبعاثات العالم، وقد قمنا باعداد الخطط والاستراتيجيات الوطنية اللازمة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة والتكيف مع الاثار السلبية لتغير المناخ.

وأضافت الاتيرة بانه في اطار دعم عمل التحالف فان دولة فلسطين ستحرص على الالتزام بتنفيذ سياسات بشأن جودة الهواء وتغير المناخ لبلوغ القيم التي تحددها المنظمة في مبادئها التوجيهية بشأن جودة الهواء المحيط.

وأكدت على تقييم عدد الأرواح التي تٌنقذ والمكاسب الصحية التي تحقق في صفوف الأطفال وغيرهم من فئات السكان الضعيفة والمهمشة والتكاليف المالية التي تتجنب النظم الصحية تكبدها بفضل تنفيذ سياساتها في هذا المجال قدر الإمكان.

وبينت الاتيرة في الرسالة على تتبع خطى التقدم المحرز وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى من خلال منصة عمل حملة تنفس الحياة.

ويرمي الالتزام بعمل التحالف الى تعظيم عدد الأشخاص الذين يتنفسون هواءً نقياً ممن يعيشون في الدول التي قطعت التزاما بالتصدي لتغير المناخ ينطوي على تحسين رصد جودة الهواء من جانب الحكومات واعداد السياسات والتدخلات التي تتناول التدابير المتعلقة بجودة الهواء وتخفيف وطأة تغير المناخ على حد سواء.

ويرمي الالتزام على الصعيد المحلي الى استعراض الإيجابيات المتحققة في مجال تحسين نوعية حياة السكان المحليين تؤيدها تقييمات تجرى عن كمية التحسينات المدخلة في مجال الصحة والتي يمكن توقعها عن طريق تنفيذ هذه التدخلات وفي اطار تقديم دعم مستمر فيما يخص تسجيل التقدم المحرز وتعزيزه.

وأكدت الاتيرة خلال الرسالة على الالتزام بتحديد هدف واضح والعمل بالوقت نفسه على صون المرونة التي تبديها البلدان تجاه اختيار مسار الإجراءات الذي تختطه تحديدا لتحقيق هذا الهدف وذلك رهنا بالسياقات السائدة فيها وبالقدرات التي تمتلكها.

وأشارت الى ضرورة توفير الدعم اللازم لتمكين دولة فلسطين من تحقيق الالتزامات من خلال رفع القدرات ونقل التكنولوجيا والدعم المالي.