الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

4 أحزاب تطالب بشطب حزب يهودي متطرف

نشر بتاريخ: 19/08/2019 ( آخر تحديث: 19/08/2019 الساعة: 20:26 )
4 أحزاب تطالب بشطب حزب يهودي متطرف
بيت لحم- معا- من المتوقع ان تتقدم أربعة أحزاب وسط ويسار إسرائيلية، اليوم الاثنين، بالتماس الى المحكمة العليا الإسرائيلية ضد حزب "عوتسماه يهوديت" اليميني المتطرف والمطالبة بمنعه من المشاركة في الانتخابات البرلمانية الوشيكة في اسرائيل.
وجمع كل من: تحالف "ازرق ابيص، وتحالف "العمل-جيشر"، و"المعسكر الديموقراطي" والحركة الإصلاحية اليهودية، 12 توقيعا من لجنة الانتخابات المركزية، وهم ممثلو هذه الأحزاب داخل اللجنة ومقدمو طلب الشطب، ضد قرار لجنة الانتخابات المركزية التي صادقت على ترشح ايتمار بن غفير، وباروخ مارزل وبنتسي غوبشطين ضمن قائمة "عوتسماه يهوديت" في انتخابات الكنيست الـ22.
وفشلت الأربعاء الماضي محاولة شطب "عوتسماه يهوديت" ومرشحيها امام لجنة الانتخابات المركزية بعد تعادل المعارضين والمؤيدين لهذا الشطب. وقدم الاعتراض على قرار اللجنة من "منطلق ان عوتسماه يهوديت تمثل التحريض والعنصرية".
وقدم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية افيحاي مندلبيت الأسبوع الماضي توصياته الى لجنة الانتخابات المركزية حيث أوصى "بشطب ترشح باروخ مارزل وبنسي غوبشطين، بينما في الوقت نفسه أوصى بقبول ترشح حزبهم في الانتخابات.